رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تقرير : تأثير الاضطرابات الذهنية في أماكن العمل على الصحة النفسية

باتت مجتمعات الألفية الثالثة، تعيش ندرة التوازن الذهني ما يحيل على الاضطرابات النفسية و التفكير المفرط الذي يداهم عقول الشباب على وجه الخصوص، خاصة في أماكن العمل، ما يخلق توتر قد يتغلغل ليصل الاسرة و الحياة الخاصة و الذي يشكل عدة مشاكل اجتماعية.

وفي هذا الإطار أعلنت منظمة الصحة العالمية في شراكة مع منظمة العمل الدولية، على مجموعة من التوصيات الصحية الخاص بالتوازن الذهني في أماكن العمل، وتهدف هذه التوصيات لتقليص حدة التوتر في أماكن العمل.

وحسب ما كشفت عنه دراسة المنظمتين فقد وصل عدد الأيام بدون عمل لبعض الموظفين الذين يصابون بالاكتئاب و القلق جراء التوتر في مقرات العمل، إلى حوالي 12 مليار يوم ما قيمته ألف مليار دولار.

وأوضحت المنظمة إلى أن الوقت قد حان للتركيز على الآثار السلبية التي يمكن أن يتسبب بها العمل على الصحة الدهنية، فتدهور الصحة الدهنية قد يضعف أداء الشخص و إنتاجيته.

الدعم النفسي من طرف المدراء

أكدت منظمة الصحة العالمية أن تدريب المسؤولين في العمل على رصد الحالة النفسية للعاملين و تحليل المؤشرات السلبية للإجهاد النفسي مع الاصغاء الى متطلبات العمال، كلها خطوات مهمة تندرج في اطار الدعم النفسي و الوقوف عند المشاكل و العراقل التي تؤثر على الانتاج كذلك.

وقد نشرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية مذكرة توجيهية مشتركة تتضمن، استراتيجيات عملية للحكومات وأصحاب العمل والعمال، وأيضاً للمنظمات التي يعملون لحسابها،والهادفة لدعم الأشخاص المصابين باضطرابات ذهنية، ومساعدتهم على النمو في أماكن العمل.

أرقام “خطيرة” تثير القلق

بين مجموعة من الموظفين و العمال البالغين تجد فردا من بينهم يعاني اضطراباً ذهنيا، أشارت منظمة الصحة لهذه الارقام المخيفة ما يدل على أهمية النهوض لإيجاد حلول فعالة لضمان سلامة التوازن الذهني من أجل الاستمرارية السليمة في مواقع العمل.

وقد كشفت منظمة الصحة العالمية ، أهمية ممارسة عمل مرضٍ، والدور الذي يساهم فيه، حيث يوفر شعورًا بتحقيق الذات و الثقة بالنفس و الرخاء الذهني.
و أوضحت المنظمة أنه غير المحيط الخارجي، فسيكولوجية الأفراد داخل نفس المحيط إن كانت سيئة و لايمر تيار سليم، قد تسبب تدهورا في الصحة الدهنية و الخوف من البطالة قد يؤدي إلى مشكلات الصحة العقلية بطريقة خطيرة.

حنان الزيتوني _ بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *