“رايان إير” تطلق عروضا تنافسية لرحلاتها داخل المغرب.. و”لارام” خارج التغطية

بعدما أطلقت شركة “رايان إير” الإيرلندية، يوم 31 مارس الماضي، أولى رحلاتها داخل المغرب، والتي تربط مدن وجدة وتطوان بمراكش، لقيت إقبالا ملحوظا لدى المسافرين، حيث تسارع معظمهم لحجز تذاكرهم بالشركة الإيرلندية، عوض الخطوط الملكية المغربية “لارام”.

وقد استقبل مطار مولاي علي الشريف بالرشيدية، أول رحلة جوية داخلية، قادمة من مطار مراكش، تؤمنها “رايان إير”.

أسعار مغرية دون منافسة

قدمت شركة الطيران “رايان إير”، المعروفة بـ”منخفضة التكلفة، أسعارا مغرية للرحلات الداخلية بين المدن، مقارنة بتلك التي توفرها الخطوط الملكية المغربية.

ويتضمن برنامج الشركة، ابتداء من هذا الصيف، إطلاق 11 خطا جويا داخليا جديدا، إلى 9 وجهات، وهي أكادير، والرشيدية، والصويرة، وفاس، ومراكش، وورزازات، ووجدة، وطنجة، ثم تطوان.

وحسب شبكة الأسعار المنشورة في الموقع الرسمي للشركة، فإنها تتراوح بين 272 درهما كحد أدنى، و443 درهما كحد أقصى، وهو ما يمثل سعرا أدنى حتى من الأسعار المطبقة على رحلات الحافلات الرابطة بين المدن، وأيضا أسعار رحلات قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية.

مقارنة الأسعار بين “رايان إير” و”لارام”

تشكل الأسعار التي أعلنت عليها شركة “رايان إير”، تحديا حقيقيا لشركة الخطوط الملكية المغربية، التي ما تزال تطبق أسعارا مرتفعة جدا، دون لجوؤها لتقديم أية عروض منافسة للشركة الإيرلندية، مما يطرح عدة أسئلة، من بينها “هل الخطوط الملكية المغربية بكونها شركة تابعة للدولة، لا يهمها الربح أو الخسارة؟، وهل يمكن أن تتنقل طائرة تابعة لـ”لارام”، وتقل عددا قليلا جدا من المسافرين، لا تساوي تذاكرهم ثمن بنزين الطائرة فقط، لأنها شركة تابعة للدولة، ودون مراعاة المصاريف؟، ماهي خطط ومشاريع الشركة لمنافسة “رايان إير”، أم أنها ستجلس موضع المتفرج؟.

وفي هذا الصدد، تسجل الأسعار فرقا شاسعا بين ما تقدمه “لارام”، وما جاءت به “رايان إير”، إذ أن رحلة من مدينة وجدة إلى مدينة أكادير، بسعر 318 درهما لدى “رايان إير”، في حين يبتدأ الثمن عند الخطوط الملكية المغربية، في نفس الرحلة، من 1021 درهما. وبالنسبة لسعر الرحلة بين طنجة وأكادير، فالسعر المطبق لدى الشركة الإيرلندية هو ابتداء من 318 درهما، في الوقت الذي يبتدئ لدى “لارام” من 1566 درهما.

ويظهر الفرق الشاسع في الأسعار بين الشركتين، كذلك، في ثمن الرحلة بين الرشيدية ومراكش، حيث أن الخطوط الملكية المغربية، يبتدئ سعرها من 1351 درهما، في حين أن “رايان إير” تعلن عن سعر يبتدئ من 443 درهما.

مشاريع “رايان إير”

شركة “رايان إير”، تخطط لإنشاء قاعدة جديدة في طنجة بطائرتين، مع خلق 60 وظيفة جديدة مباشرة، و500 فرصة عمل غير مباشرة، وفتح 35 رحلة مباشرة جديدة، 11 منها محلية في فصل الصيف، في الوقت الذي تعيش الخطوط الملكية المغربية، مع مديرها عبد الحميد عدو، على وقع الجمود، والفشل في التسيير، والفضائح بمختلف المطارات العالمية مع أغراض المسافرين.

كما تخطط “رايان إير”، أيضا، للاستفادة من التنظيم المشترك لكأس العالم بين المغرب وإسبانيا والبرتغال سنة 2030، حيث سبق لرئيسها التنفيذي، إيدي ويلسون، أن أكد على أن الشركة تدعم تطوير البنية التحتية السياحية في المغرب استعدادا لهذا المحفل العالمي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *