الوثائق المطلوبة لرفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024

رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب يعني إنهاء التزام المقترض بالقرض واستعادة حرية التصرف في العقار دون وجود أي رهن قانوني عليه، حيث تعد عملية رفع الرهن عن السكن الاقتصادي إجراء يقوم به الأطراف المعنية لإلغاء رهن العقار المستخدم كضمان للحصول على قرض سكن اقتصادي، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن

معلومات عامة عن الرهن في القانون المغرب

قبل التطرق إلى الموضوع بشكل أعمق، يجب التعريف بمفهوم الرهن، فما معنى رهن السكن الاقتصادي؟ يعتبر رهن السكن الاقتصادي نظامًا يمكنك من خلاله الحصول على تمويل لشراء مسكنك الخاص من خلال وضع العقار نفسه كضمان للقرض.

يوفر الرهن فرصة الدخول إلى سوق العقارات وتحقيق حلم الاستقرار والملكية العقارية، وبفضل الاهتمام المتزايد بتعزيز الإسكان الاقتصادي في المغرب، شهدت السنوات الأخيرة تطورات ملموسة في هذا المجال.

تعمل الحكومة المغربية، بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية، على تطوير برامج وسياسات لتشجيع رهن السكن الاقتصادي، حيث تشمل هذه البرامج توفير الدعم المالي والتسهيلات القانونية والإجراءات المصرفية الميسرة لك كمشترٍ محتمل، وتهدف هذه الجهود إلى تخفيف العبء المالي وتمكينك من تحقيق الاستقرار السكني بشكل مستدام.

على سبيل المثال، إذا اشتريت شقة سكنية بتكلفة 25 مليون سنتيم، فستدفع لمصلحة الضرائب 4 ملايين سنتيم، شريطة ألا تمتلك أي عقار آخر، ويجب أن تسكن في الشقة وتقيم فيها لمدة رفع الرهن عن السكن الاقتصادي والتي تقدر بأربع سنوات.

بعد انتهاء هذه المدة على اقتناء شقة في السكن الاقتصادي، ستتلقى إشعارًا من مديرية إدارة الضرائب يخبرك بمرور أربع سنوات على اقتناء الشقة، ومع ذلك، في معظم الحالات، قد لا تتلقى أي إشعار، ولذا يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع رهن الدولة عن شقتك، بعد ذلك، يمكنك التصرف فيها سواء بالبيع أو الرهن أو التأجير.

رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024

يتطلب رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024 تقديم ملف شامل يتضمن الوثائق التالية:

  1. طلب رفع الرهن: يمكن الحصول على نموذج الطلب من موقع مديرية الضرائب عبر الرابط المخصص للتحميل.
  2. استمارة الطلب: يتوجب ملؤها وتوقيعها من قبل صاحب الطلب.
  3. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية: يجب أن تحتوي على عنوان الشقة المعنية برفع الرهن.
  4. شهادة إدارية: تثبت حالة العقار.
  5. شهادة الملكية: تثبت ملكية العقار.
  6. نسخة من عقد البيع: توضح شروط البيع والتفاصيل المتعلقة بالعقار.
  7. وصل استهلاك الماء والكهرباء: يشمل فترة تصل إلى أربع سنوات للتأكد من استخدام العقار كسكن خلال تلك
  8. الفترة.
  9. وصل إثبات تأدية الضرائب: يتضمن تأكيد دفع الضرائب الخاصة بالخدمات الاجتماعية أو ضرائب النظافة على مدار أربع سنوات.

بعد جمع المستندات المطلوبة، يتوجب على المتقدم مراجعة مقر إدارة الضرائب المحلي لتقديم الملف. بعد مرور أسبوعين من تاريخ تقديم الملف، يتعين على المتقدم العودة لمصلحة الضرائب لاستلام الشهادة الخاصة برفع الرهن.

التحديات المتعلقة برفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب 2024

يجب الإشارة إلى أن جميع الإجراءات المتعلقة برفع الرهن تتم دون تكلفة داخل مقر مديرية إدارة الضرائب، ومع ذلك، يتعين على المتقدم دفع رسوم بسيطة تقدر بمبلغ 500 درهم للحصول على شهادة رفع الرهن، بالإضافة إلى 100 درهم للحصول على شهادة ملكية جديدة خالية من التقييد أو الرهن الحكومي.

يظهر هذا النظام القانوني والإجرائي تعقيدات محددة قد تواجه المواطنين في عملية رفع الرهن عن السكن الاقتصادي في المغرب، والتي قد تتطلب الالتزام بمجموعة من الشروط والترتيبات الإدارية.

 

اقرا ايضا:

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *