2023.. تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 13.7 بالمئة

أفادت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة (فاو)، بأن أسعار المواد الغذائية العالمية شهدت انخفاضًا بنسبة 13.7 بالمئة خلال 2023 مقارنةً بالعام السابق، حيث شهدت انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الزيوت النباتية والحبوب، بينما ارتفعت أسعار السكر.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار المنظمة، الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولًا على مستوى العالم، 118.5 نقطة في دجنبر الماضي، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 1.5 بالمئة عن نونبر، و10.1 بالمئة عن دجنبر 2022.

على الرغم من ذلك، شهد مؤشر أسعار السكر تراجعًا بنسبة 16.6 بالمئة في دجنبر مقارنةً بنونبر، وأوضحت الوكالة الأممية أن هذا التحسن جاء نتيجة لزيادة إنتاج البرازيل وتراجع استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول في الهند.

فيما ارتفع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 1.5 بالمئة في دجنبر، متأثرًا بارتفاع أسعار القمح والذرة والأرز والشعير، في حين انخفض متوسط أسعار الحبوب على أساس سنوي بنسبة 15.4 بالمئة في 2023، باستثناء الأرز الذي شهد ارتفاعًا.

تسلط الأضواء على تراجع أسعار الحبوب، خاصة القمح والذرة، في حين ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الأرز بنسبة 21 بالمئة خلال الفترة ذاتها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف المتعلقة بتأثير ظاهرة النينيو المناخية والقيود المفروضة على تصدير الأرز من قبل الهند.

وشهدت أسعار الزيوت النباتية أكبر انخفاض بنسبة 1.4 بالمئة في دجنبر مقارنةً بالشهر السابق، و32.7 بالمئة على أساس سنوي، حيث تأثر زيت فول الصويا بتباطؤ الطلب في قطاع الديزل الحيوي وتحسن الظروف المناخية في البرازيل.

وشهد مؤشر أسعار اللحوم تراجعًا بنسبة 1 بالمئة شهريًا و1.8 بالمئة سنويًا، بينما ارتفع مؤشر أسعار الألبان بنسبة 1.6 بالمئة شهريًا وانخفض بنسبة 16.1 بالمئة سنويًا في نهاية العام.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *