وكالة ”فيتش”: التضخم بالمغرب سينخفض بنسبة 3.7 في المائة

أكدت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية “فيتش” على تصنيف المغرب طويل الأجل للعملة الأجنبية في BB+، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت وكالة “فيتش رايتينغ” في مذكرة صدرت أمس الجمعة، أن تصنيفات المغرب على “BB +” “تعكس سجلا حافلا لسياسات الاقتصاد الكلي السليمة وإطار العمل المؤسسي الذي دعم المرونة في مواجهة الصدمات ، وتكوين ملائم للديون، بما في ذلك حصة معتدلة من الدين بالعملة الأجنبية في المركز. الدين الحكومي، ودعم الدائنين العموميين، بالإضافة إلى وسادة سيولة خارجية مريحة”.

ومع ذلك، تشير الوكالة إلى أن” هذه التصنيفات مقيدة بضعف مؤشرات التنمية والحكامة، ودين عام مرتفع وعجز أكبر في الميزانية والحساب الجاري مقارنة بنظرائه”.

وتلاحظ الوكالة، أن” النمو الاقتصادي تباطأ سنة 2022 إلى 1.2 المائة مقارنة بسنة 2021 التي عرفت نموا اقتصاديا بنسبة 7.9 في المائة، حيث تقلص الإنتاج الزراعي بنسبة 15٪ بسبب الجفاف الشديد، تتوقع الوكالة تعافي نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3٪، في عام 2023 مدعومًا بتحسين الإنتاج الفلاحي”. 

وتتوقع وكالة ”فيتش” للتصنيف الائتماني، أنه” سنة 2024 ستشهد نموا اقتصاديا بنسبة 3.2 في المائة، بقيادة القطاعات الصناعية، موضحة أن مخاطر الانخفاض تنبع من ارتفاع التضخم، وتشديد السياسة النقدية، والتباطؤ من طرف الشركاء التجاريين الرئيسيين، وحالة الطقس، رغم هذا إلا أن الوكالة أكدت أن تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الرئيسية سيدعم الاستثمار والنمو الاقتصادي”.

ومن المرتقب أيضا أن ينخفض ​​التضخم إلى 5 في المائة خلال السنة الحالية، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض أسعار السلع العالمية وتخفيف نقص العرض.

المصدر ذاته، أفاد أن” التضخم سيشهد انخفاضا ​​في عام 2024 بنسبة 3.7 في المائة، على الرغم من أنه سيكون أعلى من المتوسط ​ على ​المدى المتوسط” .

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *