وزارة بنسعيد توقع اتفاقية هبة خزانة فيليب گايار للمكتبة الوطنية

نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الجمعة، حفل مراسيم التوقيع على اتفاقية هبة خزانة الكاتب والصحفي الفرنسي، فيليب گايار، لفائدة المكتبة الوطنية للمملكة للمغربية، بالرباط، تولت تسليمها تيلي گايار، حرم فيليب گايار، المتوفى سنة 2019، بقيمة 77 صندوقا، ما يعادل 1600 مؤلف.

وفي هذا السياق، قال محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية، في تصريح لـ”بلادنا24“، إن “المكتبة الوطنية، وقعت مع حرم المرحوم فيليب كايار، الصحفي والحقوقي المشهور، الذي وافاه الأجل منذ سنوات، هبة لفائدة المكتبة الوطنية، والتي هي عبارة عن مجموعة من الكتب الصحفية والتاريخية والسياسية وما إلى ذلك، وكلها تتعلق بجوانب متعددة، سواء الجانب الحقوقي بتاريخ بعض الدول الإفريقية وعلاقتها بفرنسا، بالإضافة إلى بعض الكتابات المتعلقة بالتعايش الثقافي وارتباطه بحقوق الإنسان”.

WhatsApp Image 2023 03 17 at 14.38.28

وأضاف الفران، أن “هذه المكتبة التي تضم زهاء 1600 عنوانا، بالإضافة إلى الأرشيف الأدبي لفليب كايار، سيمثل على كل حال إضافة للمكتبة الوطنية، في إطار المجموعات التي تتوفر عليها، وسيكون أيضا فرصة للطلبة والباحثين وعموم الناس ليطلعوا على التاريخ الراهن، من خلال هاته العناوين التي أصبحت تتوفر عليها المكتبة، والتي تخص مجالا ربما قلت الكتابة فيه، وأتحدث هنا عن الكتابات المحايدة، والكتابات التي حاولت أن تعكس الأحداث التاريخية التي عرفتها إفريقيا بنوع من الموضوعية والحياد المطلوبين في العمل الفكري”.

WhatsApp Image 2023 03 17 at 14.38.27 3

من جهتها، قالت تيلي گايار، “مر على موت زوجي، فيليب كايار، أربع سنوات، كان صحفيا مهتما بالتاريخ. أمضينا معا عشر سنوات في أفريقيا، لهذا مكتبته كانت تتوفر على عدد كبير جدا من الكتب حول إفريقيا، وكتاباته أيضا، وسيكون ممتنا عند معرفة أن هذه الـ1600 كتابا أو أكثر التي كانت نتيجة 60 سنة من مسار علمي حافل بالبحث والقراءة، وهبت للمكتبة الوطنية”.

وأضافت گايار في تصريح لـ”بلادنا24“، الهبة “مجموعة تحف مميزة من الجيل القديم، والتي ستروق الجميع، من كتب فكاهية إلى الكتب العلمية، وكتب حول مختلف الثقافات والبلدان، لصحفيي الجيل القديم، ماكي دونسكي، غيجين فانشي، وما إلى ذلك. أنا أمريكية الأصل، كما هو واضح في لهجتي، وأشكركم جدا لإعطائي هاته الفرصة كي أتحدث باسم زوجي فيليب”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *