وزارة الصحة توقع اتفاقا مع المركزيات النقابية الوطنية للصيادلة

وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، على اتفاق مشترك بينها وبين المركزيات النقابية الوطنية للصيادلة، بهدف الحد من الاقتحان الذي يعيشه قطاع الصيدلة، خاصة بعد الإضراب الوطني الذي قامو به أول أمس الخميس.

وقد جرى توقيع الاتفاقية، بمقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، برئاسة هشام رحيل، رئيس ديوان الوزير خالد آيت الطالب، وبحضور كل من الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، النقابة الوطنية لصيادلة المغرب، والاتحاد الوطني لصيادلة المغرب. وجاء هذا الاتفاق بعد سلسلة من اللقاءات التي تكللت بالتوافق حول عدد من الملفات المطلبية.

وتوج الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمركزيات النقابية الوطنية للصيادلة، بالتوافق على عدد من النقاط، والتي كان من أهمها استعداد الوزارة الوصية لدراسة تنزيل مشروع قانون الهيئة الوطنية رقم 98-18.

وتم الاتفاق أيضا، على ضرورة إشراك مهنة الصيدلة في كل المشاريع التي لازالت طور التنزيل والمتعلقة بقطاع الصيدلة، مع التزام الوزارة بالسهر على تتبع مختلف المتدخلين في القطاع الصحي، من أجل احترام المسلك القانوني للأدوية.

وتروم الاتفاقية الموقعة، الاتفاق على ضرورة وضع قانون إطار للمكملات الغذائية في القريب العاجل في المسلك التشريعي، وبلورة إطار قانوني في تحديد أثمنة المستلزمات الطبية، مع السهر على احترام المسلك القانوني في صرف المستلزمات الطبية المعقمة.

WhatsApp Image 2023 04 15 at 20.35.23

واتفقت الأطراف أيضا، على مراجعة النموذج الاقتصادي للصيدليات، من خلال القيام بدراسات عالمية لمأسسة مهام جديدة للصيدليات الوطنية، على غرار ما هو معمول به في الدول المتقدمة، وذلك في إطار اعتماد تعويضات جديدة عن الخدمات الصحية المقدمة دعما للمؤسسات الاستشفائية.

ومن جهتها، قدمت المركزيات النقابية الوطنية للصيادلة، مقترحاتها للوزارة الوصية، من أجل الحفاظ على ديمومة صناديق التأمين وتسهيل ولوج المواطنين للدواء، مؤكدة على أهمية برمجة لقاءات أخرى من أجل بلورة هذه النقاط في مخطط عمل اللجنة المشتركة، من أجل النهوض السريع بالقطاع وتحسين وضعية النشاط الصيدلاني.

جدير بالذكر، أن الصيدليات توقفت عن العمل أول أمس الخميس، في مختلف المناطق، على خلفية إضراب نفذته كل من الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، الكونفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، الاتحاد الوطني لصيادلة المغرب، والنقابة الوطنية لصيادلة المغرب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *