هل سيساهم “مونديال قطر” في ارتفاع الإصابات بـ”كورونا” مجددا ؟

في الوقت الذي يستمتع فيه المغاربة بمباريات كأس العالم في المقاهي، تنتشر الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد بشكل كبير في المغرب وعبر العالم كذلك.

وفي هذا السياق، فقد تم تسجيل يوم أمس السبت 26 نونبر 159 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا”، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.268.295 في المغرب.

 

أول مونديال لـ”كورونا”

 

وفي أول كأس العالم، بعد  ظهور الأزمة الوبائية، فإن الارتفاع سيتواصل من دون شك بخصوص الإصابات بالفيروس، حيث هناك أعداد مهمة للمغاربة يتابعون مباريات المنتخب الوطني المغربي، وباقي الفرق المشاركة في الحدث العالمي بالمقاهي دون احترام شروط السلامة الصحية.

وتم تسجيل ارتفاع متواصل  في عدد الاصابات، ليس فقط في المغرب وإنما في العالم بأسره، حيث تم تسجيل 233.128 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا”، و 169.599 حالة شفاء و 421 حالة وفاة.

 

وزارة الصحة تحذر

وفي نفس الصدد يقول معاد المرابط: أنه “ من المتوقع تزايد عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا خلال المونديال”، خصوصا، أن المغرب عرف في الأيام الأخيرة، ارتفاعا جديدا في انتشار كورونا.

ويضيف المتحدث في تصريح لـ”بلادنا24“، أنه عندما انتهت الموجة الثانية لأميكرون، توقعنا في بداية شهر نونبر عودة انتشار الفيروس من جديد، وهذا ما تحقق بالفعل.

وأكد نفس المتحدث، أن “انتشار الفيروس لم يعد ضعيفا بل أصبح متوسطا، واحتمالية الإصابة بالفيروس أصبحت متوسطة أيضا”.

وتابع معاد المرابط قائلا: “نحن الآن نعيش أجواء المونديال، وهناك مقاهي وساحات ممتلئة، حيث يحدث اختلاط كبير، ومن المتوقع ان تستمر الحالات في الارتفاع”.

 

الحالات الخطيرة جد ضعيفة

 

وأشار منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن “الحالات الخطيرة والحرجة إلى حدود الآن لا زالت جد ضعيفة”.

أما بخصوص حالات الوفيات، قال معاد المرابط أنها كانت “منعدمة الأسبوع الماضي”.

وشدد المرابط، على أن “الحالة الوبائية لا يمكن أن تستمر على هذا الحال، وسترتفع قليلا على مستوى الحالات الخطيرة، وسيبقى احتمال الإصابة بالكوفيد 19 قائما”.

ودعا في نصيحة للأشخاص المسنين، والحاملين لأمراض مزمنة، إلى “الإقبال على الحملة الوطنية للتلقيح، من أجل الحماية من الحالات الخطيرة والحرجة”.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *