رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

سؤال برلماني يعيد موضوع صفقات مكتب الكهرباء والماء للواجهة

أعاد سؤال كتابي حول لائحة الشركات والمقاولات التي يتعاقد معها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وجهه النائب البرلماني محمد لعسل، عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، (أعاد) إلى الواجهة ملف صفقات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

صفقة الأجهزة المعلوماتية

وسبق لموضوع الصفقات الخاصة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن أثار الجدل في وقت سابق بعد النقاش حول ”اختلالات” شابت طلبات عروض خاصة باقتناء أجهزة معلوماتية قام بها المكتب.

إذ خرج حينها المكتب الوطني للكهرباء والماء، ببلاغ أوضح فيه، أن “الإعلان عن طلبات عروض لاقتناء أجهزة معلوماتية، تم على مستوى الجرائد الوطنية بتاريخ 20 أبريل 2022، وعبر البوابة الوطنية للصفقات العمومية بتاريخ 21 أبريل 2022، وقد تمت هذه العملية في احترام تام للمقتضيات المتعلقة بالصفقات العمومية المعمول بها وكذا تحت إشراف اللجنة المكلفة بطلبات عروض المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.

مداخلة المهاجري ورد نزار بركة

وفي نفس الصدد، سبق للنائب البرلماني هشام المهاجري، أن أشار خلال جلسة للأسئلة الشفوية عن “وجود تلاعبات في صفقات المكتب، مؤكدا صرف الملايين على إنجاز الدراسات، لكن الصفقات تعرف تأخرا كبيرا”، وذكر النائب البرلماني حينها أنه ”لاتوجد لامركزية ولا تمركز في الصفقات، حيث أنه إن لم يتم المصادقة على الصفقة في الرباط، فلن يتم تمريرها في شيشاوة”.

ورد حينها نزار بركة، بأن ” التأخر في الصفقات يأتي نتيجة لتأخر تعبئة أو صرف المساهمات المالية لبعض الشركاء في المشاريع من قبيل المجالس الجهوية أو الإقليمية، والجماعات الترابية، مع ضرورة استيفاء المساطر الإدارية والقانونية المتعلقة بنزع ملكية الأراضي المخصصة للمشاريع قبل بداية إنجاز الأشغال، بالإضافة إلى تعرض الملاكين وبعض السكان على ممرات القنوات والأراضي المخصصة لإنجاز المنشآت”.

وأضاف بركة، أنه من بين الأسباب التي تؤدي إلى تعثر الصفقات كذلك، “المدة الزمنية لإنجاز الإجراءات واستيفاء المساطر الإدارية والتقنية لعبور القنوات”.

غياب معطيات دقيقة

وبالعودة إلى سؤال النائب البرلماني محمد لعسل، الموجه لرئيس الحكومة الذي يترأس مجلس إدارة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ، أشار النائب البرلماني إلى أن ”المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يبرم المئات من الصفقات العمومية وسندات الطلب بشكل سنوي مع الشركات والمقاولات، غير أننا لا نعرف عنها أي شيء، الأمر الذي يثير أكثر من سؤال حول حكامة هذه المؤسسة العمومية التي تستفيد سنويا من 40 مليار درهم كدعم من الحكومة”.

وطالب محمد لعسل بالكشف عن ” لائحة الشركات والمقاولات التي يتعاقد معها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لإنجاز مشاريعه خلال الأربع سنوات المنصرمة”.

بلادنا24 – ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *