هل تنقذ اتفاقيات وزارة مزور جهة فاس مكناس من الركود الاقتصادي؟

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، عن توقيع ثلاثة بروتوكولات اتفاق، تتعلق بإنجاز مشاريع استثمارية صناعية في جهة فاس مكناس، اليوم الثلاثاء، وذلك بين الدولة وكل من شركات “Daxen Morocco LLC” و”SOMACAN” و”GENAS”.

ووفقا لبلاغ الوزارة، فإن هذه المشاريع، تتعلق بقطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، و”تؤكد الرغبة في تعزيز الجاذبية الصناعية لجهة فاس-مكناس من خلال تطوير أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية”.

وفي تصريح حول هذه البروتوكولات الموقعة، قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن “الجهة بمثابة أرض خصبة غنية بالفرص الاقتصادية، ويمثل إبرام بروتوكولات الاتفاق هذه محفزا للتنمية الصناعية بالجهة وإشعاعها”.

وراكمت جهة فاس مكناس، العديد من المؤشرات الاقتصادية “السلبية”، إذ سجلت الجهة، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط، نسبة نمو اقتصادي توازي 1,6 في المائة، وهي أقل من نسبة النمو المسجلة وطنيا، التي وصلت إلى 3.1 في المائة.

كما أن الجهة، ورغم مساحتها وإمكانياتها البشرية، فإنها تساهم بـ8.4 في المائة فقط من الناتج الداخلي الإجمالي، وبذلك تحتل المرتبة الرابعة وطنيا من حيث مساهمتها في خلق الثروة الوطنية، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2018.

كما تسجل جهة فاس مكناس، معدلات بطالة مرتفعة، بلغت سنة 2019، حوالي 12 في المائة بالمدن، و 3 في المائة بالقرى، من مجموع النشيطين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *