هاشتاغ “الباكلوريا لا تموت” يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في صفوف الطلبة الجامعين

حملة جديدية تطال مختلف الصفحات والمجموعات على الفايسبوك، ويتعلق الأمر بـ”الباكلوريا لا تموت”، جملة يعبر بها عدد من الطلبة باختلاف أعمارهم وتخصصاتهم عن رغبتهم بالتسجيل في رحاب الجامعات بباكلوريا “قديمة”.

عدد من الجامعات المغربية رفضت ملفات الكثير من الطلبة والطالبات للتسجيل في مختلف التخصصات بدعوى أن شهاد الباكلوريا لم تعد تخول لهم فرصة الاندماج مع الطلبة الجدد.

قرار الجامعات استنكره عدد من الطلبة الذين سبق لهم أن أكملوا سلك الإجازة ويريدون اضافة تخصص آخر، أو فئة أخرى كتب عليها الإنقطاع عن الجامعة لفترة والآن عادت مرة أخرى لاستكمال المشوار الجامعي، لكنها وجدت أن للباكلوريا تاريخ انتهاء صلاحية.

وفي هذا السياق صرح الفاعل تربوي عبد الوهاب السحيمي لـ”بلادنا24“، أن هاشتاك الباكلوريا لا تموت هو موضوع يتجدد كل سنة بفرض الجامعات لباكلوريا جديدة كشرط للتسجيل في الجامعة.

ويضيف أنه أمر عجيب ويثير الاستغراب حقا كما أنه أمر مخالف للقانون تماما.

ويؤكد المتحدث  أن هناك أحكاما قضائية تقر بأن الباكلوريا لا تتقادم، ويمكن ان تستعمل في أي وقت مهما كانت مدة الحصول عليها طويلة، بالإضافة إلى القرار الحكومي في عهد بنكيران الذي يطالب الجامعة بقبول تسجيل جميع الطلبة بباكلوريا قديمة، ويشدد بأن الباكلوريا لا يمكن أن تقييم بالزمان وتمنح مدة صلاحية محددة.

وبحسب المتحدث نفسه، فإن لهذا الموضوع أحكام وقوانين تصون الباكلوريا، لكن الجامعات المغربية تختبئ وراء استقلاليتها المالية والإدارية.

مستدركا “لكن لا يجب أن تسمح لهذه الاستقلالية أن تتغاضى أنها داخل دولة لها حكومة وقوانين تسري على الجميع ومن واجبها أن تحترمها وتمثتل لها”.

ويبقى هاشتاك ” الباكلوريا لا تموت” من بين أكثر الحملات التي انتشرت كالنار في الهشيم بين صفوف الطلبة في مختلف الجامعات المغربية، باعتبار المشكل يطالهم جميعا.

بلادنا24 مهى الفطيري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *