نقابة الصحافة ترفض تبريرات المقاولات بعدم تنزيل مخرجات الاتفاق الاجتماعي

قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إن هناك عددا من المقاولات، لم تنفذ الزيادات المذكورة في الاتفاق الاجتماعي الأخير، والتي صرفتها عدد من المقاولات على شكل منح، في انتظار تضمينها في الأجور، بعد دخول المرسوم الجديد للدعم حيز التنفيذ.

وعبرت النقابة، في بلاغ لها، اليوم الثلاثاء، “عن قلقها من تأخر عدد آخر من المقاولات في تنفيذ مضامين الاتفاق الاجتماعي، بالرغم من وجود وعود للالتزام به، وتطالب بالإسراع في تنفيذه بأثر رجعي”.

ورفض البلاغ، “كل التبريرات التي ساقتها هيئات ومقاولات لتبرير عدم صرف ما ورد في الاتفاق الاجتماعي، وتعتبر أن قبول هذه المقاولات بالدعم الممنوح لها على شكل أجور للصحافيات والصحافيين والعاملات والعاملين على مدى ثلاثة أشهر يلزمها بالاتفاق الذي تم تحت رعاية الحكومة، وكل المعطيات المرتبطة به يمكن الحصول عليها من الجهة التي قدمت الدعم للمقاولات التي ظلت تستفيد منه بسخاء طيلة سنوات”.

وشددت النقابة، على أنه “في حال استمرار المقاولات في تعنتها، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ستنقل المعركة لمستويات مباشرة، وسيعلن عن برنامجها الكامل في وقت لاحق”.

كما دعت النقابة، “جميع الصحافيين والصحافيين في كل المقاولات الإعلامية إلى حمل الشارة خلال ساعات العمل ليوم الأربعاء 29 مارس 2023 احتجاجا على هذا الوضع”، وأيضا، “حمل الشارة والتوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة يوم الثلاثاء 04 أبريل”.

جدير بالذكر، أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، الهيئتان الأكثر تمثيلية، وقعتا شهر فبراير الماضي، بمقر وزارة الثقافة والشباب والتواصل، وبحضور الوزير محمد مهدي بنسعيد، على اتفاق اجتماعي ثنائي، يرفع الأجور الشهرية للصحافيات والصحافيين بـ2000 درهم، والعاملات والعاملين بـ1000 درهم.

ولدى حصول المقاولات على دعم للأجور لثلاثة أشهر الجارية، تم الاتفاق أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق، ابتداء من الشهر الماضي على شكل منح، في انتظار تضمينه في الأجور عند دخول المرسوم الجديد للدعم حيز التنفيذ. وفق ماجاء في بلاغ النقابة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *