ميراوي: تخفيض سنوات تكوين الأطباء يدخل في إطار تنزيل الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية

بلادنا24 – مريم الأحمد|

أشار عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم والبحث العلمي والابتكار، إلى أن الحكومة تتدارس إمكانية تخفيض مدة تكوين الأطباء من سبعة إلى ست سنوات، “أسوة بالدول المتقدمة”.

وأردف المسؤول الحكومي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين المنعقدة اليوم الثلاثاء بقوله، “دراسة إمكانية تخفيض سنوات تكوين الأطباء من 7 إلى 6 سنوات يدخل في إطار تنزيل الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية لجميع الفئات المعنية بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض”.

وقصد الرفع من أعداد الخريجين وتعزيز الإمكانات والقدرات الطبية الوطنية، بحسب الوزير، “تدارست الحكومة إمكانية مراجعة سنوات التكوين من 7 إلى 6 سنوات، كما هو معمول به في العديد من دول العالم”.

وواصل المتحدث، “من أجل تفعيل مقترح تقليص مدة التكوين، قامت شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بعقد سلسلة من الاجتماعات، جرت من خلالها مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاصة بهذه التكوينات، تضمن الحرص على جودة التكوينات بالكليات المعنية”.

واستطرد قائلا: “صادقت اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي في 18 ماي على التعديلات المقترحة بخصوص دفاتر الضوابط البيداغوجية وتخفيض سنوات التكوين من 7 سنوات إلى 6 بالنسبة لتكوين دكتور في الطب”.

وأشار وزير التعليم والبحث العلمي والابتكار، إلى أنه سيجرى رصد الإمكانات المادية والبشرية الضرورية “لمواكبة ورش توسيع وتجويد عرض التكوينات بكلية الطب والصيلة وطب الأسنان، وذلك وفق برنامج تعاقدي بين الحكومة والجامعات والكليات المعنية”.

وكشف ميراوي أن المقاعد في كليات الطب ستتضاعف بنسبة 20 في المئة، وأنه سيتم مضاعفة المقاعد بالنسبة لشعبة الطب في 2026.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *