“موت الهاشمي” يرفع “فيتو لاماب” على النقابة الوطنية للصحافة

يبدو أن وفاة خليل الهاشمي الإدريسي، المدير السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء، رفعت “الفيتو” على بلاغات النقابة الوطنية للصحافة المغربية بـ”لاماب”.

ونشرت الوكالة، بلاغا للنقابة عنوته بـ”إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر يندرج في سياق مرحلة انتقالية يجب التركيز خلالها على الإصلاح الشامل للقوانين المؤطرة للقطاع”.

وجاء في البلاغ، أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية “اعتبرت أن إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر يندرج في سياق مرحلة انتقالية يجب التركيز خلالها على الإصلاح الشامل للقوانين المؤطرة للقطاع”.

ووفق بلاغ صادر عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بعد اجتماع مكتبها التنفيذي، أول أمس الجمعة، والذي أكدت من خلاله على “حق جميع مكونات الحقل الإعلامي والحقوقي في التعبير عن مواقفها بكل استقلالية إزاء التطورات الأخيرة، خصوصا ما يتعلق بتكوين لجنة مؤقتة للإشراف على شؤون المجلس الوطني للصحافة”.

وأضاف المصدر نفسه، أن “تشكيل لجنة مؤقتة فرضتها أسباب تعود إلى هذه الاختلالات البنيوية خصوصا ما يتعلق بمحدودية المهام المنوطة بالمجلس الوطني للصحافة وبالأدوار التي يجب أن يطلع بها من أجل تنظيم حقيقي للمهنة وحمايتها.

وكانت الصراعات بين النقابة والوكالة، بدأت مع الدعوى القضائية ضد نقيب الصحفيين، الذي اتهمه مدير “لاماب” السابق، خليل الهاشمي، بالقذف، وحكم لصالح الأخير، قبل أن تتطور القضية لمقاطعة “لاماب” لبطائق المجلس الوطني للصحافة، أيام أزمة كورونا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *