مواطنون غاضبون أمام البرلمان يطالبون الحكومة بوضع حد لغلاء الأسعار

خرج مساء اليوم السبت، مجموعة من المواطنين المغاربة في مختلف المدن المغربية للاحتجاج ضد غلاء الأسعار والوضعية الاقتصادية الصعبة التي مست جميع الفئات خاصة الفئات الهشة.

وفي هذا الصدد، أكد طارق نوكا، مناضل نقابي وحقوقي، أن “رسالة جميع المغاربة اليوم للحكومة هي أن المغاربة وصلوا لمستوى الحضيض وإن لم تتخذ الحكومة إجراءات استعجالية، والمتمثلة في إرجاع صندوق المقاصة سنصل جميعا إلى مستوى صعب للغاية”.

وأضاف المتحدث في تصريحه لـ”بلادنا24″، على هامش وقفة الرباط أمام البرلمان، أن “اليوم أصبح المواطن المغربي لايستطيع أن يسأل عن أثمنة الفواكه، يعني بات المغاربة في مستوى سيئ خاصة الفئات الهشة والضعيفة فهناك فئات لا تصل إلى “السميك”، ولا تستطيع تأدية مجموعة من الأمور الأساسية فما بالك بالكماليات”، وتابع قائلا: “من حرقتنا كمواطنين حقوقين ونقابين أن نوجه اليوم رسالة للحكومة تفيد أن السياسة التي تتجه فيها خاصة الاقتصادية والفلاحية والمخطط الفاشل للمغرب الأخضر ها نحن نرى ثماره اليوم”.

ومن جانبها، أكدت خديجة الرياضي، مناضلة حقوقية وعضوة في المسيرة العالمية للنساء، أن “هذه الوقفة هي وقفة من ضمن 60 وقفة في مختلف المدن المغربية اليوم، وهي وقفة غضب ووقفة إدانة للسياسيات الرسمية التي تنهجها الحكومة، إذ أن الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي يعاني من الحاجة والفقر الغير مسبوق”.

WhatsApp Image 2023 04 09 at 01.05.16

وأبرزت الرياضي في تصريح خصت به “بلادنا24”، أن “هناك مجموعة من المتسلطين يستفدون من هذه الأوضاع ويزدادون غنى، حيث أصبحو مليارديرات على حساب الشعب المغربي”، وأشارت إلى أن”هذه الوقفة هي إدانة لهذه الأوضاع غير المقبولة وللتعبير على أن المغاربة مستمرون في النضال، والجبهة الاجتماعية ومجموعة من التنظيمات مستمرة في النضال ضد الانتهاكات في حقوق الشعب المغربي”.

“المغاربة مقبلون على سنوات عجاف”، هكذا عبر عبد العزيز بلحسن، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان، عن غضبه وقلقه من الوضع الاقتصادي والفلاحي في المغرب، مبرزا أنه “في ظل الغلاء الحكومة لاتهتم للشعب إذ أنها في جهة ووضعية الشعب في جهة أخرى”.

وأشار بلحسن في حديثه لـ“بلادنا24”، أن “التصريحات الأخيرة للمندوب السامي وبلاغات بنك المغرب بخصوص سعر الفائدة، وإخبارهم للمغاربة أن الوضع لازال قائم وسيطول، كلها تصريحات لاتفيد المغاربة في الوقت الحالي باعتبارهم جهات رسمية تابعة للدولة لايمكن تصديقها مئة في المائة”.

وبخصوص إجراءات الحكومة الأخيرة، أكد المتحدث ذاته، أن “كل إجراءات الحكومة غير ملموسة إذ يجب الحد من استغلال الوسطاء لأن الفلاح الصغير يبيع بثمن ضعيف والإعلان على مراقبة الأسعار بالصور والفيديوهات عبارة عن إجراء فارغ لإقناع المغاربة بعمل الحكومة في هذا السياق والذي لا أثر فعلي له”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *