منيب: مشاكل القطارات تجعل من ساكنة الشرق مواطنين من الدرجة الثانية

وجهت البرلمانية نبيلة منيب، سؤلا كتابيا لوزير التجهيز والنقل، محمد عبد الجليل، حول “المشاكل التي يعرفها الخط السككي الرابط بين وجدة وفاس”.

وجاء في السؤل الكتابي الموجه للوزير الوصي، “كما في علمكم فإن الخط السككي الرابط بين مدينة وجدة وفاس يعاني من ضعف الاهتمام وعدم تحديثه، أسوة بباقي خطوط السكك الحديد على الصعيد الوطني”.

وتضيف البرلمانية في سؤالها، “هذا الخط يفتقد لربطه بالشبكة الكهربائية، مما يجعل القطارات التي تمر عبره تعتمد الوسائل التقليدية في مجال الطاقة، والغريب أن القطارات الرابطة بين الدارالبيضاء ووجدة، تضطر للتوقف في مدينة فاس لاستبدال القاطرة الكهربائية بأخرى تعتمد الدييزل مما يشعر مواطني الجهة الشرقية بأنهم مواطنون من درجة ثانية، عدا عن ضياع الوقت من جراء عملية الاستبدال. كما أن هذا الخط يعاني من عدم تثنيته، مما يفرض في العديد من الحالات التوقف الاضطراري للقطار للسماح بمرور القطار الآتي من الاتجاه المعاكس”.

وتابعت المتحدثة، “للأسف ففي الوقت الذي عرف خط الدارالبيضاء طنجة قفزة كبرى في البنية التحتية من خلال مشروع القطار الفائق السرعة، وفي الوقت الذي يتم الحديث عن قرب الشروع في تحقيق نفس الأمر بالنسبة للخط الرابط بين مراكش والدارالبيضاء، لا زال طموح ساكنة الجهة الشرقية متواضعا ولا يتعدى مطلب تثنية الخط السككي الرابط بين وجدة وفاس وكهربته”.

وساءلت البرلمانية، الوزير الوصي، عن “الإجراءات التي تنوون القيام بها لرفع الحيف عن ساكنة الجهة الشرقية والإسراع بتثنية الخط السككي وكهربته”

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *