منها 4 تهم إفريقيا.. مجلس النواب يصادق على 7 اتفاقيات دولية

صادق مجلس النواب اليوم الاثنين، وبإجماع أعضائه، على 7 اتفاقيات دولية، من بينها 4 اتفاقيات تهم العلاقات المغربية الإفريقية.

وصوت أعضاء مجلس النواب، خلال جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة، على مشروع قانون رقم 17.22 يخص اتفاقية اللجنة الأفريقية للطاقة، المعتمدة بلوساكا في زامبيا في 11 في يوليو 2001، كما صوت لصالح اللجنة الأفريقية للطيران المدني، المعتمد بداكار في 16 ديسمبر 2009.

وفي الشأن الإفريقي، صادق مجلس النواب، على الاتفاقية الموقعة بين المملكة المغربية وجمهورية جيبوتي من أجل الإنعاش والحماية المتبادلة للاستثمارات، ومشروع قانون رقم 49.22 يخص الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الرأس الأخضر، وهو القانون الموقع بالداخلة في 31 أغسطس 2022.

وعلى المستوى العربي، صادق مجلس النواب، على الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، المعتمدة بالقاهرة في 6 سبتمبر 2006.

ودوليا، تمت المصادقة على الاتفاق الموقع بين حكومة المملكة المغربية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية بشأن إحداث مقر الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية بالمغرب، الموقع بالرباط في 28 ماي 2022، كما تمت المصادقة على الاتفاقية رقم 148 بشأن حماية العمال من المخاطر المهنية الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل، المعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في دورته الثالثة والستين، المنعقدة بجنيف في 20 يونيو 1977.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، في معرض عرضه للاتفاقيات، أن “هذه الاتفاقيات تعكس أولويات السياسية الخارجية للملكة المغربية، وتشمل البعد الاقتصادي والإنساني”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *