مندوبية التخطيط: ارتفاع مؤشرات التجارة الخارجية للمغرب في الربع الأول من هذا العام

ارتفعت مؤشرات قيمة وحدات الاستيراد والتصدير في المغرب بنسبة 26.7 في المائة خلال الربع الأول من هذا العام، وفقا لتقرير جديد حول مؤشرات التجارة الخارجية (ICE) الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط.

ووفقا للتقرير، فإن التغير في مؤشر قيمة وحدة الاستيراد يعزى في الغالب إلى زيادة بنسبة 62.1 في المائة في قيم وحدات الطاقة ومواد التشحيم، وزيادة قيمة المنتجات نصف المصنعة بنسبة 36.8 في المائة.

وفي الوقت نفسه، أشار تقرير المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن قيم وحدات الأغذية والمشروبات والتبغ شهدت زيادة بنسبة 28.4 في المائة، وسجلت المنتجات الاستهلاكية النهائية زيادة بنسبة 13.2 في المائة. وارتفعت المنتجات الخام ذات الأصل المعدني بنسبة 65.9 في المائة، كما شهدت قيمة منتجات المعدات الصناعية النهائية زيادة بنسبة 8.3 في المائة.

بيد أن التقرير سجل ارتفاعا في الرقم القياسي لقيم الوحدات للتصدير، يعزى في معظمه إلى زيادة كبيرة في قيم المنتجات نصف المصنعة (90.6 في المائة)، والمنتجات الخام ذات الأصل المعدني بـ55 في المائة، والمنتجات الخام ذات الأصل الحيواني والنباتي تبلغ 51.9 في المائة، أما المنتجات الاستهلاكية النهائية بلغت 6 في المائة.

ووفقا للتقرير، فقد انخفض متوسط مؤشرات القيمة للأغذية والمشروبات والتبغ وكذلك المعدات الزراعية الجاهزة بنسبة 1.5 في المائة و3.8 في المائة على التوالي، مما عوض الارتفاع في مؤشر التصدير العالمي.

بلادنا24– مريم الأحمد |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *