مكتب الصرف: العجز التجاري في المغرب بلغ 94 مليار درهم في قطاع الطاقة والقمح

أعلن مكتب الصرف اليوم الخميس، فاتح دجنبر، على أن العجز التجاري ارتفع في العشرة أشهر الأولى بحوالي 94 مليار درهم، خاصة بالنسبة لكل من مشتريات الطاقة والقمح.

وأضاف المكتب في تقريره الشهري، على أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته والسيارات واصلت مساهمتها في التخفيف من تدهور العجز التجاري، إذ بلغ العجز في الـ10 أشهر الأولى خلال هذه السنة، حوالي260,8 مليار درهم، مقابل 166,7 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد التقرير، أن معدل تغطية الواردات بالصادرات في متم أكتوبر الماضي تراجع بنسبة 57,6 في المائة، بعدما كان في حدود 60,2 في المائة في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة الصادرات ارتفعت بنسبة 36,4 في المائة، لتصل إلى 354 مليار، بعدما كانت في حدود 259,5 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين تواصل مبيعات كل من الفوسفاط ومشتقاته، دعم إجمالي الصادرات، فقد ارتفعت في متم أكتوبر بنسبة 63 في المائة لتستقر في حدود 100,1 مليار درهم.

وفي المقابل أوضح التقرير، أن صادرات قطاع السيارات بلغت حوالي 89,1 مليار درهم، مسجلة زيادة قدرها 36,7 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ ارتفعت من جانبها صادرات المنتجات الفلاحية ومنتجات الصناعة الغذائية بنسبة  19,9 في المائة في متم أكتوبر، لتبلغ  66,9 مليار درهم.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *