مسرحية “طير الليل”.. واقع “عاملات الليل” بين قساوة الحياة ولسان المجتمع

في قالب درامي، يضم في طياته رسائل قوية، تخليدا لليوم العالمي للمرأة، قدمت منظمة النساء الاتحاديات، اليوم الخميس، بمسرح محمد الخامس بالرباط، عمل مسرحي من إخراج نعيمة زيطان، يحمل اسم “طير الليل”، بمشاركة ثلة من الممثلات المغربيات، إذ جسدت واقع نساء الليل في المغرب، بين الحرمان والقسوة من قبل المجتمع.

وقد شارك في هذا العرض المسرحي، كل من جليلة التلمساني، وهاجر الحامدي، وبشرى شريف، وسندية تاج الدين، حيث جسدوا دور أربعة نساء داخل ملهى ليلي، معبرين عن قصص مجتمعية تروي واقع عاملات الجنس مع رصد أسباب هذه الظاهرة.

“بات من الضروري النهوض بحقوق النساء المهمشات والتطرق بقوة لقضاياهم”، تروي المخرجة المسرحية، نعيمة زيطان، مشيرة في تصريحها لـ“بلادنا24”، أن “مسرحية طيل اليل، تعالج قضية غاية في الأهمية، وهي حياة الليل وبناته، والذين يعيشون حياتهم في الليل، إذ يتضح أن لديهم معاناة كثيرة، وواقع قاسي، وأسباب اجتماعية تساهم في خروجهن إلى هذه الحياة القاسية”.

ومن جانبها، أكدت الممثلة سندية تاج الدين، أن فور قرائتها قصة المسرحية، أثر عليها الموضوع بشكر كبير، وأبرزت قائلة: “نرى هذه الأمور في الشارع، ونتعايش معها بشكل يومي. والفن دوره أن يعري هذه المواضيع التي مع الأسف لا تناقش، ولا زال الخجل يحوم حولها”.

WhatsApp Image 2023 03 02 at 22.33.08 1

وأضافت سندية، في تصريحها لـ“بلادنا24”، أن مسرحية “طيل الليل”، طرحت أربع شهادات من الواقع، “وتم تجسيدها في لوحات فنية، مع تمرير مجموعة من الرسائل حول الوعي الجنسي، وأهمية حماية النساء لأجسادهن، وكل ذلك في قالب فني”.

ومن جهة أخرى، قالت حنان رحاب، رئيسة منظمة النساء الاتحاديات، في حديثها لـ“بلادنا24”، إن “المسرح والفن له دور مهم في نقل واقع تعيشه المرأة المغربية”، مشيدة بالمخرجة زيطان، قائلة: “هي لم تجمل الواقع، لأننا نعيشه بشكل يومي، لا من ناحية الصور، ولا الحوار، ولا الملامح”.

وتابعت، “المسرح يمكن أن يترجم الواقع المغربي بشكل جيد، وأن يساهم بشكل أو بآخر في استنهاض رغبات التغيير، وأن يترجم الحاجة إلى التغيير، واليوم نقلت لنا “طير الليل” صورة المرأة على الهامش، من ناحية العنف الجنسي، وأثره مند الطفولة، والاستغلال في أماكن العمل، والعمالة الجنسية، والتي كلها مظاهر نعيشها داخل المجتمع المغربي، ونحن بحاجة إلى تغييرها”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *