دعم مالي للحكومة..350 مليون دولار من البنك الدولي لتمويل “الاقتصاد الأزرق”

 – بلادنا24 – شرف الدين السريعي l
قرر البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، مساعدة الحكومة في إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق، إذ وافق البنك على تمويل الحكومة ب350 مليون دولار  قصد إطلاق المشروع.
وذكر البنك الدولي، في بلاغ صادر عنه، أن البرنامج ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا، موضحا أنه يهدف إلى خلق فرص للشغل، والنمو الاقتصادي، وتحقيق استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي.

وفي سياق متصل، قال المدير الإقليمي لدائرة المغرب بالبنك الدولي جيسكو هينتشل إن المغرب يتمتع بفضل واجهته البحرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي بإمكانات قوية لتنمية اقتصاده الأزرق.

وأضاف هينتشل إن سواحل المملكة تساهم بنصف الناتج المحلي ومناصب الشغل في البلاد، مردفا أن المملكة تزخر بإمكانات غير مستغلة في القطاعات القائمة والمستجدة للاقتصاد الأزرق مثل تربية الأحياء المائية، وزراعة الأعشاب البحرية، والطاقة البحرية المتجددة.

ووقف ما جاء على البنك الدولي، يوجد مكونان مترابطان ومتداخلان تم تصميمهما بهدف إرساء الأساس للبرنامج الحكومي، مشيرة إلى أن المكون الأول يساند وضع الأُطر المؤسساتية لتقوية التنسيق الرأسي والأفقي، ويتضمَّن إحداث لجنة مشتركة بين الوزارات وتطوير آليات التنسيق الجهوية.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *