مدير أكاديمية البيضاء: العلاقة بين المغرب واليابان مثمرة في مجال التعليم

قال عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، عقب استقباله لهيديكي كوراميتسو، سفير اليابان المعتمد بالمغرب، و إيتو تاكاشي ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بعد زيارة مؤسسة الثانوية الإعدادية مريزيك بالمديرية الإقليمية سطات، أن هذه الزيارة “تأتي للوقوف على النتائج التي حققتها المؤسسة من خلال الأهداف المسطرة لهذا المشروع، الذي يندرج في إطار دعم دولة اليابان للمملكة المغربية في مجال التعليم عبر برنامج تنمية التعليم الأساس بالمملكة”.

وأوضح طالب، الذي كان مرفوقا، بعبدالعالي اسعيدي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بسطات، أن “برامج التعاون التربوي المدعومة من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، خاصة في مجال تعزيز العرض المدرسي، حقق إحداث 21 مؤسسة تعليمية إعدادية تتوفر على أقسام داخلية بثلاث جهات من المملكة المغربية، توزعت بين 8 مؤسسات بكل من جهتي الدار البيضاء سطات، ومراكش أسفي، و5 مؤسسات بجهة الرباط سلا القنيطرة، مبرزا أن 8 مؤسسات المحدثة بجهة الدار البيضاء-سطات، منها 4 بالمديرية الإقليمية للتعليم بسطات، وواحدة بكل من مديرية الجديدة، و مديرية سيدي بنور، ومديرية بنسليمان، و مديرية برشيد”.

وأشار المتحدث، إلى أن “الثانوية الإعدادية مريزيك البالغ مساحتها 13648 مترا مربعا، تتكون من 12 حجرة دراسية وداخلية تبلغ طاقتها الإستيعابية 80 سريرا، يستفيد منها 50 تلميذا من بينهم 36 تلميذة، مسجّلة منذ انطلاقها سنة 2019 ارتفاعا ملحوظا في عدد التلاميذ المسجلين بها، إذ انتقل من 167 تلميذا منهم 61 تلميذة سنة 2019 إلى 435 تلميذا منهم 188 تلميذة سنة 2022، ورافق هذا التوجه زيادة في معدّل النجاح بالنظر إلى التلاميذ المسجلين، حيث انتقل من 59 بالمئة خلال الموسم الدراسي 2019/2020 إلى 75% خلال الموسم الدراسي 2021/2022”.

وختم عبدالمومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، بأن “الزيارة كانت مثمرة، سيما بعد وقوف السفير الياباني، وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي على مدى تحقيق الأثر على المتعلمات، فضلا على رصد نتائج المستوى العالي للتحصيل لدى تلميذات و تلاميذ مؤسسة امريزيك الإعدادية، التي تنسجم وأهداف خريطة الطريق لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2022-2026، والتي وضعت كهدف أساس، التقليص من الهدر المدرسي بالثلث في أفق 2026”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *