مجلس المنافسة يقر بارتكاب 9 شركات المحروقات لأفعال منافية لقواعد السوق

في بلاغ صادر عن المقرر العام لمجلس المنافسة، اليوم الخميس، أقر الأخير “بوجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب الشركات التي تنشط في مجالات التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، لأفعال منافية لقواعد الأسواق المذكورة”.

وأضاف بلاغ المجلس، أنه “تم تبليغ المؤاخذات المتعلقة بالممارسات المنافية للمنافسة، إلى تسع شركات تنشط في أسواق التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتهم المهنية”.

وشدد المجلس في بلاغه، أن هذه الأفعال تشكل “مخالفة صريحة لمقتضيات المادة 6 من القانون رقم 104.12، كما تم تتميمه وتغييره، الذي ينص على أنه تحظر الأعمال المدبرة أو الاتفاقيات أو المنافسة في الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى الحد من دخول السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة من لدن منشآت أخرى، وعرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها”.

وأشار المجلس أن مقتضيات هذا القانون، تنص كذلك على الأفعال المتعلقة بـ”حصر أو مراقبه الإنتاج أو المنافد أو الاستثمارات أو التقدم، أو تقسيم الأسواق أو مصادر التموين أو الصفقات العمومية”.

جدير بالذكر، أن تحرك مجلس المنافسة في ملف المحروقات، جاء بعد التعديلات التي عرفتها المقتضيات القانونية المنظم للمنافسة بالمغرب، كما أشار بلاغ المجلس نفسه.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *