مبارة منصب مدير “ENCG” بالجديدة تضع ميراوي في مرمى انتقادات الأساتذة المترشحين

عرفت مباراة منصب مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة، تقديم طعون من قبل الأساتذة المتبارين حول هذا المنصب، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وعبر عدد من المترشحين عن استياءهم من الظروف التي مرت بها مختلف مراحل هذه المباراة، والتي شهدت “هيمنة” عضو واحد فقط من اللجنة فيما اكتفى بقية الأعضاء بالملاحظة.

واعتبر الأساتذة المتبارين أن ماحدث هو عبارة عن “خروقات وفساد واضح يناقض النصوص القانونية المتعلقة بالمسطرة، ويتعارض مع التوجه العام للدولة المغربية، ولاسيما في تكريس مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية في مناصب المسؤولية، والتي كرسها الفصل 31 من الدستور المغربي”.

وأفاد أحد الأساتذة المتبارين على منصب مدير “ENCG” أنه قدم ملف متكامل استدعي لأجله في مقابلة اللجنة المشرفة على ترتيب الترشيحات، حيت وصف أجواء مرور المقابلة بـ”غير العادية”، وذلك بتلقيه لعدد من الأسئلة الخارجة عن نطاق موضوع الترشيح، وتعرضه في الآن نفسه لما اعتبره “استفزاز” متواصل، خاصة من طرف رئيس اللجنة الذي يشتغل بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء.

وبحسب ما صرح به الأساتذة المتبارين لهذه المباراة، فقد “كان على رئاسة الجامعة تفادي هذه السقطة الأخلاقية وضمان المنافسة الشريفة التي ينادي بها الجميع”. وفي هذا النطاق، جدبر بالذكر أن المبارة تمت في تاريخ 23 يوليوز الماضي، وبالضبط في مقر رئاسة جامعة شعيب الدكالي بالجديدة.

وبسبب هذا الوضع، سعى عدد من الأساتذة المترشحين إلى تعميق البحث ومعرفة النية الحقيقية اللجنة المشرفة على الانتقاء. وهكذا، فقد توصلوا إلى أن اللجنة قامت في خرق المسطرة المنظمة للعملية، حيث اتضح وجود تشارك في المصالح بين عضو في اللجنة وهو الأستاذ (ع. ب)، ومترشح وهو الأستاذ والمدير بالنيابة (ع. ص)”.

وهكذا فإن الأساتذة ينتظرون من الوزير عبد اللطيف ميراوي أن يتدخل ويلغي هذه المباراة تجسيدا لمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية التي أقرها الدستور المغربي في المادة 31 منه.

مهى الفطيريمتدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *