ماكرون يدعو إلى “التعامل بحزم” مع قرار منع “الملابس الإسلامية” بالمدارس

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس الجمعة، إلى “التعامل بحزم مع قرار منع ارتداء العباءة، وغيرها من الملابس الإسلامية بالمدارس”، وجاء ذلك قبل ثلاثة أيام من بدء السنة الدراسية.

وحسب فيديو متداول لماكرون عبر منصات التواصل الاجتماعي، فإن الرئيس قال خلال زيارته لثانوية مهنية في أورانج، جنوب فرنسا، أن الحكومة “لن تدع أي شيء يمر.. نعلم أنه ستكون هناك حالات تهاون.. جراء الإهمال ربما، كما أن هناك حالات كثيرة تحاول تحدي النظام الجمهوري.. علينا أن نكون حازمين”.

ويذكر أنه مساء أول أمس الخميس، أرسل وزير التربية الفرنسي، غابرييل أتال، مذكرة إلى رؤساء المؤسسات التعليمية، أكد فيها أن ارتداء العباءة والقميص الطويل “يعبر عن انتماء ديني في البيئة المدرسية، وأنه لا يمكن التسامح معه فيها”.

وفي المقابل، برر ماكرون المنع بالقول، إنه “لا ينبغي أبدا ترك المعلمين ومدراء المدارس يواجهون بمفردهم الضغوط أو التحديات القائمة بشأن هذا الموضوع”، مشددا أن “فرسان الجمهورية لديهم الحق في الدفاع عن العلمانية.. وعلينا أن نبدي تأييدنا لهم عندما يتعرضون للتهديد والضغط”، مؤكدا أن “الدولة والجمهورية تقفان وراءهم”.

ووعد الرئيس الفرنسي بأنه “في المدارس الثانوية أو الكليات الأكثر حساسية، سيتم فرز موظفين محددين للعمل بجانب مدراء المؤسسات والمعلمين لدعمهم، وكذلك للمشاركة في الحوار الضروري مع العائلات والطلاب”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *