تقنية جديدة من “غوغل” تكشف الصور المخدومة بالذكاء الاصطناعي

كشف عملاق محركات البحث في الانترنت “غوغل”، عن تقنية جديدة تمكن المستخدمين من معرفة ما إذا كانت الصور التي تظهر أمامهم، من صنع الذكاء الاصطناعي أو حقيقية، وذلك في محاولة لكبح انتشار المعلومات المضللة.

وحسب شبكة “سي ان ان” الأمريكية، فإن التقنية الجديدة “SynthID”، ستُظهر للمستخدمين علامة مائية دائمة على الصور التي يحددها “غوغل”، على أنها من صنع الحاسوب، وليست صورا حقيقية، حيث ستظل العلامة المائية موجودة فوق الصورة، بصرف النظر على التعديلات التي تطرأ عليها، مثل تغيير ألوانها.

كما أنه لدى التقنية الجديدة القدرة على مسح الصور القادمة إلى الانترنت، وتحديد ما إذا كانت صنعت عبر برنامج “Imagen” المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي يحوّل النص إلى صور، حيث تعطي التقنية ثلاث خيارات للمستخدم، إما أن “هذه الصورة صنعت عبر برنامج الذكاء الاصطناعي، أو أنها صورة لم تصنع عبر برنامج الذكاء الاصطناعي، أو أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت الصورة نتاج برنامج الذكاء الاصطناعي”.

وفي هذا الصدد، قال “غوغل” في مدونته، إن “التقنية الجديدة ليست مثالية تماما، لكن اختباراتنا الداخلية أظهرت أنها دقيقة حيال العديد من الصور المألوفة التي جرى التلاعب فيها”.

وتتوفر النسخة التجريبية من هذه التقنية لدى بعض زبائن خدمة “Vertex AI” التي تختص بالذكاء الاصطناعي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *