مؤتمر دولي يوصي بتعزيز الأمان الرقمي للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي

أوصى عدد من الباحثين والمختصين، بضرورة ضمان استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يتوافق مع معايير الخصوصية والأمان الرقمي.

جاء ذلك، ضمن توصيات مؤتمر دولي حول موضوع “التعليم العالي في عصر التعليم 4.0″، المنظم بالرباط، أمس الجمعة، من طرف مدرسة “اسيليسكا”.

كما أوصى المشاركون في المؤتمر، بتكوين الأساتذة والطلبة على استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والحفاظ على التوازن بين التكنولوجيا والتفاعل الإنساني، من خلال استخدام التكنولوجيا بما يتوافق مع احتياجات الطلبة والأساتذة، والحفاظ على التواصل الإنساني، والتفاعل المباشر بينهم.

وأكدت مريم الفيلالي، المديرة البيداغوجية لمدرسة “اسيليسكا” الرباط، أن هذا المؤتمر يأتي في سياق يتسم بالتحويل الرقمي للتعليم، خصوصا بعد فترة كوفيد19 التي عرفت ارتفاع وتيرة التعاطي لمنصات التعليم عن بعد، مبرزة أن هذا المؤتمر ناقش هذه الإشكالية في مداخلات علمية قدمها خبراء وباحثين في الموضوع، من أجل الخروج بتوصيات الهدف منها الرقي باستعمال الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.

من جانبه، حذر يوسف مزوز، خبير الأمن المعلوماتي، من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها مؤسسات التعليم العالي في استعمالها لبوابات التعليم عن بعد، في إطار مسار التحول الرقمي بالتعليم العالي، مبرزا أن القانون 08-09 لحماية المعطيات الشخصية، يلزم على مؤسسات التعليم العالي تعيين مسؤول عن معالجة المعطيات، والتصريح بجميع المعطيات التي يتم معالجتها.

وقال الكاتب العام للمركز الأفريقي للحماية المعلوماتية، إن استعمال تكنولوجيا المعلومات بمؤسسات التعليم العالي، يجعل هذه الأخيرة عرضة للعديد من المخاطر، خصوصا حماية المعطيات الشخصية للطلبة والأساتذة والموظفين، متسائلا حول مدى ملاءمة الأنظمة المعلوماتية بالجامعات المغربية للقانون 05.20 الذي يعرض التوجهات الوطنية لأمن المعلومات، ويلزم على كل مؤسسة تعيين مسؤول عن أمن نظم المعلومات، الذي يمارس مهام توفير مجموعة من الوسائل والبرامج التي تضمن حماية المعطيات والأشخاص.

وشدد المتحدث، على أن التعاطي المتزايد على استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي، سيكون له وقع على استعمال تقنيات مطورة تلقائيا، عن طريق روبوهات الذكاء الاصطناعي، الشيء الذي يتطلب التوفر على تحديث لكل برامج ووسائل الامن المعلوماتي، لافتا أن من بين الآليات الأساسية للحماية المعلوماتية، هي تحسيس مستعملي منصات التعليم عن بعد حول مخاطر الاستعمال الخاطئ لهذه البوابات، وكيفية الوقاية من الاختراق أو سرقة المعطيات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *