لقاء بين دي ميستورا والبوليساريو.. الجبهة ترفض الانخراط في الموائد المستديرة 

استقبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا، ليلة الخميس، ممثل جبهة البوليساريو في نيويورك بمقر الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار.

وأجرى ستافان دي ميستورا، مشاورات غير رسمية بمعية سيدي محمد عمار، تطرق من خلالها الطرفان لمختلف جوانب نزاع الصحراء وتطوراته، تحضيرا لجلسة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، تحت الرئاسة الشهرية الروسية أبريل المقبل، وذلك بعد اجتماعاته مع ممثلي مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” والجزائر وموريتانيا.

وبحث الجانبان، الجهود الأممية المبذولة في سياق إحياء العملية السياسية لنزاع الصحراء، وتصور المبعوث الشخصي، والأمم المتحدة، للصيغ التي قد تدفع بالنزاع نحو الحل، مع التأكيد على الدور والرعاية الحصرية للأمم المتحدة للنزاع، وكذا دور بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” لاستتباب الأمن والاستقرار.

وأبلغ المبعوث الشخصي، جبهة البوليساريو، بتصورات مختلف الفاعلين والمتدخلين الدوليين للنزاع، وآفاق حله، ووجوب الحفاظ على التهدئة، والإنخراط بإيجابية في ذلك، من خلال احترام ولاية “مينورسو” وتنفيذها على الوجه الصحيح، والامتناع عن أي تصعيد قد ينسف الجهود الأممية لتسوية النزاع، وذلك دون شروط مسبقة وبحسن نية.

ومن جانبه، أعاد ممثل جبهة البوليساريو في نيويورك، اجترار أطروحة البوليساريو المعروفة، من خلال تجديد التأكيد على تنصلها من اتفاق وقف إطلاق النار، ورفضها الانخراط في العملية السياسية، بناء على الموائد المستديرة، مشترطة الجلوس على طاولة “المفاوضات” مع المغرب وجها لوجه، دونا عن الجزائر وموريتانيا.

ويسعى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، من خلال المشاورات غير الرسمية التي يعقدها في هذه الأيام، للقطع مع حالة الجمود والتنافر بين مختلف الأطراف، خاصة بعد مرور أزيد من سنة ونصف على تعيينه دون تحقيق شيء يُذكر، أو خطوة للأمام تضاهي ما حققه سلفه المستقيل، هورست كولر، الذي أعاد إحياء المشاورات حول الملف، من بوابة الموائد المستديرة في جنيف السويسرية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *