لفتيت يلتقي نظيرته الإسرائيلية.. وهذه أبرز محاور المباحثات التي أجراها الطرفان

بلادنا24 – نادية بالمعطي |

عقد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع عمل مع نظيرته الإسرائيلية، إيليت شاكيد، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب بدأتها أمس الاثنين، وستستمر إلى غاية يوم الخميس المقبل، في سياق تعزيز التعاون المتنامي بين البلدين.

وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فإن هذا اللقاء يشكل “مناسبة لتبادل مثمر بين الوزيرين، بشأن قضايا تدخل ضمن اختصاصات قطاعيهما على التوالي والآفاق الواعدة للتعاون بين البلدين، حيث أكد الجانبان، على أهمية تطوير آليات للتشاور بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذا اللقاء يشكل “مناسبة لتبادل مثمر بين الوزيرين، بشأن قضايا تدخل ضمن اختصاصات قطاعيهما على التوالي والآفاق الواعدة للتعاون بين البلدين، حيث أكد الجانبان، على أهمية تطوير آليات للتشاور بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية، أعلنت في بيان لها، أنه “ينتظر في زيارة شاكيد للمغرب أن تتضمن إقامة تعاون يتيح هجرة مغاربة للعمل في إسرائيل في قطاعات البناء والتمريض”.

وتعتبر هذه الزيارة هي الرابعة لوزير إسرائيلي إلى المغرب، منذ استئناف البلدين علاقاتهما أواخر العام 2020، حيث تم توقيع اتفاقيات للتعاون في عدة مجالات أمنية واقتصادية وثقافية ورياضية، كان من أبرزها اتفاق تعاون أمني يتيح للمغرب الحصول  على معدّات إسرائيلية عالية التكنولوجيا، حينما قام وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بزيارة رسمية للرباط، أواخر السنة المنصرمة.

كما سبق للبدان وأن أبرما اتفاقا من أجل التعاون الاقتصادي شهر فبراير الماضي، يطمح لزيادة قيمة المبادلات التجارية بينهما بأربعة أضعاف، لتصل إلى نصف مليار دولار سنوياً.

وكان البلدان قد أطلقا خطوط رحلات جوية مباشرة، من شأنها تسهيل سفر السياح الإسرائيليين إلى المملكة، خاصة ذوي الأصول المغاربة، بعدما كانوا يضطرون للمرور عبر بلدان أوروبية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *