قمة النقب | وزير الخارجية الإسرائيلي يُدافع عن الوحدة الترابية للمغرب

نشر في: آخر تحديث:

عقب لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي ” يائير لابيد” بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، أصدر ‘لابيد’ بياناً أوضح من خلاله:” أن قمة النقب تبعث برسالة قوية وواضحة للقوى المتطرفة التي تقودها إيران، التي لا طالما حاولت زعزعة استقرار أمن المنطقة”.

وأضاف لابيد،قائلاً:” ما نبنيه الآن، هو جبهة وقوى موحدة ملتزمة بالسلام والاستقرار الأمني و الازدهار، أي علاقة خاصة ستجمع الدول التي ستعمل معاً لمواجهة كل الهجمات المتعلقة بالبحرين و دولة الإمارات العربية المتحدة، بما فيها الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل ومحاولات إضعاف السيادة المغربية ووحدة أراضيها’.

مؤكداً:”نحن مصممون على تحقيق وتعميم الازدهار والسلام على هذه المنطقة وغيرها من المناطق”.

والجدير بالذكر، أن العلاقات بين إسرائيل والمغرب تسير في منحى تصاعدي، و توجت بزيارات متبادلة و توقيع اتفاقيات و شراكات في مختلف القطاعات الحيوية و التجارية،مما أدى إلى ارتفاع مؤشر التبادل التجاري بين البلدين، و الذي بلغ نحو 131 مليون دولار خلال السنة الماضية أي 2021، منها قرابة 31 مليون دولار من الصادرات، و 100 مليون دولار من الواردات.

ويُعتبر المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال سنة 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما بات يُعرف بـ”اتفاقات إبراهيم”.

اقرأ أيضاً: