قطر تنفي مجددا تورطها في قضية فساد بالاتحاد الأوروبي

جددت قطر، أمس الأحد، نفيها بتورطها بقضية الفساد التي تحقق فيها السلطات البلجيكية والتي تزعم فيها الأخيرة أن قطر أغدقت الأموال والهدايا على أربعة أشخاص مرتبطين بالبرلمان الأوروبي من أجل التأثير في صنع القرار.

وقد وجهت بلجيكا اتهامات لأربعة أشخاص مرتبطين بالبرلمان الأوروبي في مزاعم بأن قطر التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم، أغدقت عليهم الأموال والهدايا للتأثير في صنع القرار، وهوما نفته قطر في عدة مناسبات مؤكدة أنها لم ترتكب أي مخالفات.

وحسب بيان أصدره أمس الأحد دبلوماسي في بعثة قطر لدى الاتحاد الاروبي، فإن “الأحكام المسبقة” دفعت البرلمان الأوروبي إلى التصويت يوم الخميس على تعليق العمل على التشريعات المتعلقة بقطر ومنع الممثلين القطريين من دخول مقراته. وهذه التشريعات ترتبط بتحرير تأشيرات الدخول واتفاق طيران بين الاتحاد الأوروبي وقطر وزيارات مقررة لحين تأكيد أو إسقاط الاتهامات.

وتابع ذات المصدر، أن “قرار فرض مثل هذه القيود التمييزية، سيؤثر سلبا على التعاون الأمني الإقليمي والعالمي إضافة إلى المناقشات الدائرة بشأن فقر وأمن الطاقة العالمية”.

وأضاف الدبلوماسي القطري، أن بلاده تعرضت “لانتقادات وهجوم بشكل حصري” في تحقيق البرلمان الأوروبي وتشعر بخيبة أمل شديدة  لأن الحكومة البلجيكية “لم تبذل أي جهد للتواصل مع حكومتنا للوقوف على الحقائق”.

ومن جهة أخرى، رفض متحدث باسم البرلمان الأروبي التعليق، في حين لم ترد وزارة العدل البلجيكية أو مكتب الادعاء العام على طلبات للحصول على تعقيب، رغم أن الوزارة كانت قد قالت يوم الأربعاء الماضي إن جهاز مخابراتها عمل بشكل وثيق مع دول أوروبية أخرى على مدى أكثر من عام للكشف عن فضيحة الفساد.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *