قبل يوم من لقاء الملك| ألباريس: مصالح إسبانيا وجزر الكناري على وجه الخصوص سيتم الدفاع عنها

قبل يوم من قدومه إلى المغرب رفقة رئيس الحكومة الإسباني “بيدرو سانشيز” بدعوة من الملك محمد السادس، أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن مصالح إسبانيا، ولا سيما مصالح جزر الكناري، “سندافع دائمًا عنها” من قبل الحكومة.

جاء ذلك، قبل يوم واحد من الاجتماع المرتقب بين رئيس الحكومة بيدرو سانشيز والملك محمد السادس.

وبحسب صحيفة “أوروبا برس” الإسبانية، جاءت تصريحات ألباريس أمام الجلسة العامة لمجلس النواب بعد أن ألقى نائب من نويفا كانارياس بيدرو كيفيدو باللوم على الحكومة بسبب ما وصفه بـ “ردها الضعيف للغاية” على “الإجراءات الأحادية الجانب للاستيلاء على المياه الإقليمية لجزر الكناري” من قبل المغرب، وفقاً للمصدر ذاته.

وقال النائب الكناري الذي طالب الحكومة بتعديل قرارها بدعم خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية “جزر الكناري تشهد سياسة توسعية تنتهجها المملكة المغربية، وليس فقط تدفق المهاجرين “.

وأجاب ألباريس ، الذي سيُرافق سانشيز في زيارته إلى الرباط يومي الخميس والجمعة، بأن ” جزر الكناري هي بالفعل جزء مهم من علاقتنا مع المغرب وأؤكد لكم أنها تحتل جزءًا مهمًا من وقتي”.

وأكد ألباريس، أن: “مصالح إسبانيا وخاصة جزر الكناري سيتم الدفاع عنها دائمًا، ولا شك في ذلك”.

من ناحية أخرى ، فيما يتعلق بالموقف من الصحراء المغربية ، كرر ألباريس أن هذه القضية “يجب حلها في إطار الأمم المتحدة ومن خلال حل مقبول للطرفين”.

“نحن نقول ذلك في جميع المنتديات” ، كما أصر سانشيز أيضًا في الرسالة التي أرسلها إلى الملك محمد السادس في 14 مارس والتي أشار فيها إلى أن خطة الحكم الذاتي لعام 2007 هي “القاعدة الأكثر جدية ومصداقية وواقعية” لحل النزاع.

وبحسب المصدر ذاته، قال ألباريس، أنه: “قد تكون هناك خطوة أخرى، لكننا نسير في إطار الشرعية الدولية”، مشيرًا إلى أن الموقف الإسباني يتماشى مع موقف دول أخرى مثل فرنسا أو ألمانيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *