فوربس : سيتم تصنيع طائرات بدون طيار إيرانية وتركية وإسرائيلية في المغرب

بلادنا24-مريم الأحمد|

ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن الدول الرائدة في مجال تصنيع الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط، وهي تركيا وإيران وإسرائيل ستقوم بتوسيع إنتاج وانتشار مركباتها الجوية القتالية لتشمل بلدانا أخرى في آسيا الوسطى وشمال افريقيا،  من بينها المغرب.

وجاء في تقرير للمجلة، أنه في الخريف الماضي، كانت إسرائيل والمغرب  على وشك التوصل إلى اتفاق للمشاركة في إنتاج طائرات انتحارية بدون طيار، من المحتمل أن تكون “هاروب”،  وذلك بعدما ذكرت الصحافة الإسرائيلية أيضا أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية تلقت 22 مليون دولار من المغرب في ذلك العام، مما أثار تكهنات بأنها تتعلق بصفقة لاقتناء طائرات بدون طيار، وتصنيعها محليا.

وذكر التقرير كذلك، أن المغرب طلب طائرات تركية بدون طيار المعروفة من طراز بيرقدار TB2  لتصبح جزءا من منظومته الدفاعية الجوية، مبرزا أن هذه التطورات الأخيرة هي دليل صارخ  بأن الانتشار العالمي للطائرات المسلحة بدون طيار يجري على قدم وساق، إذ وقعت مذكرة تفاهم مع شركة كازاخستان الهندسية لإنتاج طائرات أنكا بدون طيار من شركة تاي على الأراضي الكازاخستانية بشكل مشترك.

كازاخستان ليست الدولة الأولى التي سعت تركيا إلى المشاركة في إنتاج طائراتها بدون طيار كما جاء في التقرير، إذ باعت أنقرة حليفتها أذربيجان بيرقدار TB2 طائرات بدون طيار استخدمتها باكو بنجاح خلال حرب ناغورني كاراباخ عام 2020 ضد القوات الأرمينية، و بعد تلك الحرب، سعت تركيا وأذربيجان إلى توسيع علاقاتهما الدفاعية من خلال التوقيع على إعلان شوشا في يونيو 2021، شملت بناء مصنع لإنتاج الطائرات التركية بدون طيار على الأراضي الأذربيجانية.

دولة أخرى كانت تركيا تخطط لبناء طائراتها بدون طيار معها هي أوكرانيا وفقا للمصدر، إذ اشترت كييف أسطولا كبيرا من Bayraktar TB2s بدءا من عام 2019 وكانت سعيدة جدا بالاستحواذ عليها، والواقع أن الأداء الناجح الذي حققته TB2 في القتال ضد القوات الروسية المهاجمة منذ غزو 24 فبراير لم يخيب آمال الأوكرانيين.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن كييف ستبني مصنعا لإنتاج الطائرات التركية بدون طيار على أراضيها، وقال في مؤتمر صحفي “تم بالفعل اختيار قطعة أرض سيبنى عليها المصنع”.

وفي حين أن الغزو الروسي اللاحق قد أثر بلا شك على هذه الخطط، إلا أنه ربما لم يتراجع عنها، وهو ما بدا ممكنا في الأيام الأولى من الحرب، إذ واصلت تركيا تزويد أوكرانيا بصواريخ TB2 منذ بدء الحرب، ومن المرجح أن يكون لأنقرة دور في مساعدة أوكرانيا على إعادة بناء صناعتها الدفاعية بعد الحرب، ومما لا شك فيه أن كييف تريد المزيد من المعدات التركية، خاصة بالنظر إلى جودة طائرات TB2s ا في هذه الحرب.

أوكرانيا هي أحدث حرب أثبتت فيها TB2 نفسها في القتال، ومع ذلك ، كان استخدام أذربيجان الحاسم السابق لهذه الطائرات بدون طيار في خريف عام 2020 هو الذي زاد بشكل كبير من الاهتمام الأجنبي به،  طائرة بدون طيار أخرى أثبتت كفاءتها في القتال في تلك الحرب كانت طائرة هاروب بدون طيار التي بنتها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) وفقا للمصدر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *