لالة فاطمة وعبد الرؤوف والغاوي.. فنانون غادرونا سنة 2023

لم تشأ سنة 2023 أن تمر دون تسجيل رحيل قائمة من أشهر الفنانين المغاربة، إلى دار البقاء، أسماء بارزة ودعت جمهورها والساحة الفنية المغربية، وشلل بدأ يتسلل للشاشة بفقدان روادها واحد تلو الآخر، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال، أبرز الفنانين المغاربة الذين قدرت لهم الوفاة في هذه السنة.

رحيل عبد الرؤوف وعودة إنتاجاته للواجهة

مع بداية سنة 2023، فقدت الساحة الفنية المغربية أحد أشهر رواد الفن على مستوى الفكاهة المغربية، قدم الكثير من الإبداعات والإنجازات الفنية التي ستبقى راسخة في عقول المغاربة، ليبقى اسم عبد الرحيم التونسي المعروف بـ”عبد الرؤوف”، مكتوبا بحبر من ذهب في تاريخ 2 يناير 2023، عن عمر يناهز 86 عاما.
مع إعلان رحيل عبد الرحيم التونسي، أعاد الجمهور المغربي أبرز انتاجاته الفنية الكوميدية للواجهة من جديد، معربا عن حزنه الشديد وآسفه على خسارة واحد من أشهر الكوميديين المغاربة، الذين تركوا بصمة كبيرة في ذكرى جميع المغاربة.
إنتاجات خالدة، تصدرت قائمة أكثر الأعمال المغربية نجاحا، نذكر منها “عبد الرؤف والتقاعد”، التي تعامل فيها مع عدد من الفنانين الكبار، وقدم للمغاربة صورة جلية عن حياة الرجال بعد التقاعد في قالب كوميدي مميز.

“لالة فاطمة” جميلة الشاشة

واستطاع السرطان أن ينتصر على الفنانة القديرة خديجة أسد هذه السنة، بعد صراع طويل مع المرض فقدت الساحة الفنية المغربية في تاريخ 25 يناير من هذه السنة، إحدى أكثر الفنانات المغربيات إبداعا وحبا من طرف المغاربة، تاركة وراءها قائمة طويلة من أعمال فنية ناجحة أكسبتها على مر سنوات مضت، محبة الجمهور ومساندتهم.
عرفت الفنانة خديجة أسد عند جمهورها لأول مرة في سلسلة “لالة فاطمة”، التي بثت في شهر رمضان وبلغت نسب مشاهدتها لأرقام قياسية، اشتغلت فيها رفقة زوجها الفنان الراحل عزيز سعد الله، تمكنت الفنانة حينها حصرا من كسب حب المغاربة، مع العلم أن إنتاجها هذا لا يزال حيا في الشاشة الصغيرة يبث من وقت لآخر.

“عسيلة” أكثر الكوميديين إبداعا

الفنان المغربي، عبد الرحمن برادي، المعروف عند جمهوره بـ”عسيلة”، فارق الحياة عن عمر يناهز 74 عاما، وهو الذي قدم الكثير للساحة الفنية المغربية على مستوى التمثيل، وكشف لجمهوره عن موهبته ومهارته العالية.

تميز الفنان “عسيلة” قيد حياته بملامحه البريئة وشخصيته الطيبة التي أشاد بخصالها الكثير من مقربيه، فهو الفنان الذي استطاع فرض نفسه جليا في الساحة الفنية المغربية وقدم لجمهوره العديد من الأعمال المسرحية والتلفزية الناجحة، لكن الجمهور منزعج من نهايته وكيف قضى آخر أيامه حياته وهو يحاول تسديد مصاريف علاجه بعدما ألم به المرض.

الغاوي هرم الأغنية الطربية

استنزف بئر الساحة الفنية المغربية، برحيل صاحب “الغربة والعشق الكادي”، وأحد أبرز رواد الأغنية المغربية، الفنان محمد الغاوي في تاريخ 4 يناير 2023، بعد صراع طويل مع المرض، تاركا من ورائه مسيرة فنية ستبقى مرجعا أوليا للأجيال القادمة.
تميز الفنان محمد الغاوي، بحبه لأغاني الأطفال التي زجت به في قلوب الصغار، واستطاع أن يلون طفولتهم بانتاجات مميزة كونت له شعبية كبيرة، وخولت له امكانية الفوز بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية، أبرزها “أحسن صوت ذكر”، لأغنية “مضناك جفاه”، لينتقل بعدها لإصدار أغاني تحتوي رسائل عديدة قاربت على مر سنوات مسيرته الفنية ل80 أغنية.

عمود “جيل جيلالة” يرحل إلى دار البقاء

اختطف الموت عن عمر يناهز 74 عاما، المطرب المغربي مولاي الطاهر الأصبهاني، أحد مؤسسي الفرقة الموسيقية الشهيرة، المعروفة “جيل جيلالة” وأحد أشهر أعضائها، غير هذا فقد عرف سابقا بخوضه تجربة التمثيل إلى جانب الطيب الصديقي.
استطاع الفنان الطاهر الأصبهاني، أن يؤسس فرقة “جيل جيلالة”، التي تعتبر واحدة من أشهر الفرق الغنائية في المغرب، بالضبط في سنة 1972، لينتقل بعدها إلى المسرح حيث أبان عن مواهبه المتعددة، وظهر على شاشة التلفاز بعدها في العديد من الإنتاجات الناجحة الدرامية منها والفكاهية، إلى جانب العديد من الفنانين المغاربة.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *