فحص أزيد من 4 آلاف سقيطة ومداومة 500 طبيب وتقني بيطري خلال عيد الأضحى

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن عيد الأضحى لهذه السنة، مر في ظروف جيدة على مستوى الجودة والصحة الحيوانية، بفضل التعبئة الاستثنائية التي قامت بها المصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد، وذلك وفق برنامج العمل الخاص بهذه المناسبة، والتدابير التي اتخذها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”.

وأفادت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، توصلت “بلادنا24” بنسخة منه، أن برنامج عمل عيد الأضحى، الذي انطلق مع مطلع السنة، شمل مجموعة من الإجراءات، منها “تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم حيوانات عيد الأضحى وخلق 34 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة، ومراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات في إطار اللجان المختلطة المحلية”.

وكشف المصدر ذاته، أن مصالح “أونسا”، قد قامت “بأزيد من 2564 زيارة ميدانية حيث تم أخد 1446 عينة من اللحوم 613 عينة من الأعلاف الحيوانية وإخضاعها للتحاليل، كما قام المكتب بتعبئة موارده البشرية من خلال مداومة 500 طبيب وتقني بيطري و140 من أطره الادارية وذلك طيلة أيام العيد”.

ومن ناحية فحص الأغنام، أكدت الوزارة، أن مصالح “أونسا” البيطرية المداومة، “قامت بفحص أزيد من 4545 سقيطة، بجميع جهات المملكة. كما قامت بزيارات إلى 305 منزلا تفاعلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة. كما قامت بالمراقبة على مستوى المجازر ومحلات الجزارة”.

وأضافت، أن هذه المصالح البيطرية، استقبلت خلال أيام العيد “1558 اتصالا هاتفيا سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل”، إضافة إلى حرص “أونسا” على “التتبع عن قرب للأجواء طيلة أيام العيد والتفاعل السريع مع مختلف اتصالات وتساؤلات المواطنين سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال مركز الاتصال أو الأرقام الهاتفية لمختلف الأطباء والتقنيين البياطرة المداومين”.

وأشار بلاغ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى مساهمة “انخراط الشركاء ومختلف المتدخلين من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك ومهنيين وجزارين والأطباء والتقنيين البياطرة في نجاح البرنامج ومرور العيد في أفضل الظروف”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *