فتح الله المغاري.. حنجرة من أيام الزمن الجميل تغنت باسم الحب قبل أن تغلق شفتيها للأبد

هو رائد من رواد الأغنية المغربية، كتب ولحن أشهر الأغاني التي بقيت راسخة لحد اليوم في تاريخ الأخيرة، وأصبحت تتوارث من جيل لآخر. إنه الفنان فتح الله المغاري، ارتبط اسمه بأغنيةنداء الحسن التي أداها تزامنا مع الإعلان عن المسيرة الخضراء سنة 1975، ومن هنا بدأ مساره الفني بمدينة فاس العتيقة، التي شهدت على ميلاد هرم من أهرام الأغنية المغربية.

فتح الله المغاري.. هرم من أهرام الأغنية المغربية

قدم فتح الله المغاري أغاني تغنى بها الجمهور المغربي ونالت إعجاب الكثيرين، أمتع وأبدع ونجح، وجعل الأغنية المغربية تجول شوارع مصر ويتم الاستماع لها من قبل الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، والذي أعجب بأغنيةقلبي جرح قديم” التي أدتها الفنانة لطيفة رأفت رفقة عبد الهادي بلخياط، وأشرف على كتابة كلماتها وألحانها، فتح الله المغاري.

بين الألحان والغناء.. يوجد فتح الله المغاري

“ضاعت لي نوارة”،مغيارة”،محال ينساك البال”، هي من بين الأغاني التي كتب كلماتها المغاري، وقدم بصوتهرجال الله”، و”الله ما أنت معانا”، و”الله على راحة”. أغاني قديمة لكنها لا زالت لحدود اليوم لها شعبية كبيرة داخل المجتمع المغربي وبين الفنانين، وأيضا لا زالت تثير اهتمام شباب اليوم، ويستمعون إليها بالرغم من طول مدتها.

رائد الأغنية المغربية يغادر الساحة الفنية

سكتة قلبية أدت إلى إسقاط غصن من شجرة الأغنية المغربية، مساء أمس السبت.

الثالث من شهر شتنبر، شاهد على وفاة المطرب والملحن، فتح الله المغاري، إذ خلف خبر وفاته صدمة عارمة في الوسط الفني.

أكد الفنان عبد الفتاح التطواني، خبر وفاة الراحل، عبر حسابه الشخصي بمنصةفايسبوك، إذ نشر صورة له وعلق عليها بالقول: “قبل قليل الرائد الكبير، فتح الله المغاري في ذمة الله بالمستشفى العسكري بالرباط، إنا لله وإنا إليه راجعون، الوفاة إثر أزمة قلبية“.

بدورها نشرت الفنانة لطيفة رأفت صورة لها رفقة الراحل، عبر خاصية “ستوري”، على حسابها الشخصي بمنصة تبادل الصور والفيديوهات “انستغرام”، وعلقت عليها بالقول: “إنا لله وإنا إليه راجعون، وداعا أيها الفنان، تلقيت بحزن كبير خبر وفاة من كان له الفضل في نجاحاتي بعد الله سبحانه وتعالى،  وداعا يا من آمن بموهبتي وشجعني، وداعا سي فتح الله المغاري”.

وأضافت رأفت، “كان رحمه الله يفضل أن أكون الأول من يستمع إلى أي كلام يخطه قلمه أو لحن جديد يبدع فيه، كان سندي والشاهد الأول في زواجي سنة 1985. السنة التي استقريت فيها في الرباط، رحمك الله يا من كان بمثابة أب لي”.

تضيف “وداعا لمبدع خالدات الأغنية المغربية، والتي تشرفت بأداء أشهرها على غرار أنا فعارك يا يما، عشرة الحباب، مغيارة، الحبيب راه خلاني، محمد يا شفيعنا الهادي، والأغنية الوطنية التي تغنى بها الصغير والكبير، نداء الحسن، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

بلادنا24صفاء بورزيق 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *