فاعل مدني: من الضروري تكثيف الجهود للوصول إلى الدواوير التي كستها الثلوج

باتت مجموعة من الدواوير في مناطق جبلية كإقليم ورززات وتنغير، تعيش في حالة صعبة، بسبب التساقطات الثلجية الكثيفة، والتي أدت إلى عزل مجموعة من أسر الرحل بأعالي الجبال، كجماعة أمسمرير التابعة لإقليم تنغير.

وعقدت وزارة الداخلية اجتماعا طارئا، بهدف تسريع التدابير العملياتية التي من شأنها إنقاذ الرعاة الرحل الذين كست الثلوج بيوتهم وممتلكاتهم، بعد شكايات عديدة من لدن المجتمع المدني.

وفي هذا السياق، أكد رضوان جاخا، فاعل مدني ورئيس مجلس شباب ورززات، أن “عشرات الأسر حاصرتها الثلوج الكثيفة في الأيام القليلة الماضية، وسط جبال تنغير”.

وأفاد جاخا في تصريح لـبلادنا24، أنه “بخصوص الظروف المناخية حاليا في مجموعة من الدواوير إقليم ورززات، تشهد تهاطل أمطار بمرتفعات الجبال، وبرودة شديدة في الطقس، أما على مستوى تهاطل الثلوج فهي متوقفة لثلاثة أيام، الأمر الجيد لحس الحظ”، وفق تعبيره.

وكشف المتحدث، أنه “بخصوص المساعدات الإنسانية، فالسلطات الإقليمية مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن والقوات المسلحة الملكية، بدأت في توزيع المساعدات الإنسانية والاجتماعية بمجموعة من الدواوير، على أمل أن يستفيد أزيد من 75 دوار وقرية متضرر في إقليم ورززات”.

وأشار جاخا، إلى أن “التحديات اليوم تتمثل في عدم الوصول إلى بعض الدواوير العميقة جدا، والتي تتطلب اعتماد المروحيات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بحالات النساء الحوامل”.

وتابع رئيس مجلس شباب ورززات، أنه “من بين أبرز التحديات أيضا، هناك المنازل المهددة بالسقوط، خصوصا بالجماعات الترابية، إذ نأمل أن تكثف المجهودات حتا يتم الوصول إلى تلك الدواوير”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *