“غادي تبدا تدخل الفلوس من جهة أخرى للبلاد”.. بنعلي : “دخول المغرب السوق الدولية للغاز المسال”

أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط، دخول المغرب رسمياً إلى السوق الدولية للغاز الطبيعي، مؤكدة أنه سيشرع في استيراده خلال أيام عبر أنبوب الغاز “المغاربي- الأوروبي”.

وأوضحت بنعلي: “سنستعمل البنيات التحتية المتعلقة بتوريد الغاز الطبيعي لإسبانيا والبرتغال، لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز طبيعي مسال”.

مضيفة: “في المرحلة الموالية، سننقل الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي”.

وتابعت، قائلة: أنه “في غضون أيام، سنعلن عن تفاصيل الصفقات المتعلقة بدخولنا إلى السوق الدولي للغاز الطبيعي”.

وسيعمل الأنبوب “المغاربي الأوروبي” الذي يربط المغرب بإسبانيا، بشكل أساسي في نقل الغاز الطبيعي المُسال، انطلاقاً من الجارة الشمالية إلى المغرب، وبالتالي فإن هذا الأنبوب سيستأنف نشاطه بعد توقفه في أواخر العام الماضي بعد انتهاء الاتفاق مع الجزائر.

ووفق التقارير الصادرة عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،فإن معدل طلب المستهلك النهائي على الغاز الطبيعي سيبلغ 1,1 مليار متر مكعب خلال سنة 2025، وحوالي 1,7 مليار متر مكعب في أفق 2030، وحوالي 3 مليارات متر مكعب بحلول 2040.

و تأتي هذه التوقعات بسبب الزيادة في استهلاك الغاز الطبيعي الموجه لتوليد الكهرباء وقطاعي الصناعة والنقل، فضلاً عن حاجيات المكتب الشريف للفوسفاط الذي يعتمد سياسة الانتقال إلى نموذج يرتكز على الغاز الطبيعي بنسبة مائة في المائة.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *