عندما ترتقي المرأة بالساحة الفنية.. “مسلسل جريت وجاريت وجوديا نمودجا”

تمكنت المرأة المغربية من لعب أدوار طلائعية داخل المجتمع المغربي، حيث بصمت لها مكانا داخله في جميع المجالات، إلا أن البصمة الإبداعية مؤخرا أضحت الأبرز، فحين بات السيناريو والإخراج بيد المرأة استطاعت مس قلوب النساء بل تجاوزتهم للرجال والصغار والكبار، إذ بات الجميع يردد أعمالهن من خلال إلهامهن وأدواتهن الخاصّة، التي تضم في طياتها هدفا رئيسيا، وهو الدفاع عن حق المرأة في التعبير عن نفسها من خلال الفن.

قد حققت مجموعة من الأعمال المغربية، في الفترة الأخيرة، نجاحا ملحوظا ومبهرا، بتحطيمها أرقاما قياسية في عدد المشاهدات، والأهم من ذلك التداول عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إذ تمكنت من جس نبض المجتمع من خلال تحريك الحوار بين المواطنات والمواطنين حول مواضيعها، وعمق القصة.

صفاء بركة.. مخرجة مسلسل “جوديا”

تمكنت المخرجة المغربية، صفاء بركة، من دخول بيوت المغاربة عن طريق قصة من الواقع المغربي، جسدتها في حكاية جوديا، هذا المسلسل الدرامي الاجتماعي، الذي يحكي قصة فتاة شابة كرست حياتها للإنتقام من كل شخص أساء إليها، وإلى أمها، وكيف يمكن للمرأة أن تضحي بنفسها وأحاسيسها، التي أشارت بركة أنها أغلى من كل شيئ حينما تمس، وتستسلم لواقع مرير فقط بهدف الانتقام، بالإضافة إلى تسليط الضوء على إشكالية كيف للمرأة أن تكون عدوة المرأة نفسها.

يذكر أن المخرجة صفاء بركة، قد قامت بمجموعة من الأعمال المغربية نذكر منها، فيلم “ذاكرة الحب” عام 2017، وسيت كوم “كلنا مغاربة” عام 2021.

لميس خيرات.. مخرجة مسلسل “جريت وجاريت “

تعتبر المخرجة لميس خيرات أن مسلسلها التلفزيوني الجديد، “جريت وجاريت”، تكريم للمرأة واحتفاء بها لما تبذله من مجهودات في سبيل التوفيق بين مهامها المهنية والزوجية والأسرية، ففي إطار درامي تشويقي يعكس المسلسل معاناة المرأة اليومية وكفاحها على عدة مستويات، في العمل وداخل البيت، حيث تقوم بالواجبات المنزلية، وتعتني بالأبناء، وتحرص على مختلف التفاصيل التي ترتبط بأسرتها الصغيرة.

وقد سبق وصرحت خيرات، أنها استوحت عنوان مسلسلها التلفزيوني الجديد من أغنية الفنانة نعيمة سميح الشهيرة “جريت وجاريت”، لكونه يعكس الرسالة التي تود إيصالها من خلاله، والمتمثلة في رغبتها تسليط الضوء على كفاح المرأة خارج البيت وداخله.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *