عدم احترام حافلات نقل المسافرين لشروط السلامة يسائل وزارة النقل

شدد رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، على أن عدم التزام حافلات نقل المسافرين بالمغرب، لمعايير السلامة الطرقية، يقف وراء عدد كبير من حوادث السير الخطيرة.

وجاء ذلك في سؤال كتابي وجهه فريق التقدم والاشتراكية، إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، حول “سبل تحسين شروط نقل المسافرين عبر الحافلات”.

وأضاف رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أنه “بالرغم من كل المجهودات المبذولة، والتي تهدف إلى الحد من حوادث السير الخطيرة، لاتزال حوادث السير بالمغرب تحصد الأرواح وتخلف خسائر بشرية واقتصادية واجتماعية كبيرة”.

وتابع المصدر ذاته، أن “عددا من حافلات نقل المسافرين التي تجول في بلادنا، تتسبب في الكثير من حوادث السير، وهو ما يتطلب إجراءات جديدة وصارمة من قِبَل الوزارة الوصية، إزاء أرباب وشركات حافلات نقل المسافرين”.

وسلط السؤال الكتابي الضوء، على ظروف اشتغال عدد من السائقين والتي وصفها بـ”المزرية، ولا سيما بالنظر إلى عدم احترام بعض أرباب العمل لعدد ساعات السياقة والراحة القانونية، بالإضافة إلى أنه بعض شركات وأرباب حافلات نقل المسافرين، لا يتقيدون بمعايير السلامة الطرقية، من قبيل تجهيز الحافلات بجهاز قياس السرعة والكاميرات وغيرها”.

وأفاد حموني، على أن “الطريقة الحالية، المعتمَدة في صرف المِنح التي تستفيد منها الشركات وأرباب العمل، لتجديد حظيرة الحافلات، تتطلب المراجعة وإعادة النظر، حتى تُحقق كل الأهداف المرجوة منها”.

بلادنا24خديجة حركات

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *