عبد الجليل: سنوفر عرضا كافيا للنقل خلال عملية استقبال مغاربة العالم

بلادنا24 – نادية بالمعطي |

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، إن الوزارة تعمل بتنسيق مع جميع الأطراف المعنية، على توفير عرض كافي يخص النقل البحري والجوي والنقل الطرقي الدولي، من حيث تنويع الخطوط وعدد الرحالات، وذلك لمواكبة شركات النقل عملية “مرحبا” ومنحها التراخيص اللازمة”.

جاء ذلك خلال ندوة حول موضوع مغاربة العالم، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، حيث أضاف،”إن مخطط أسطول النقل البحري المصادق عليه برسم عملية مرحبا 2022، يتضمن مجموعة من الإجراءات تهدف إلى ضمان سلامة التنقل، والرفع من جودة الخدمات المقدمة لمغاربة العالم خلال هذه السنة”.

 

النقل البحري

أكد محمد عبد الجليل، خلال حديثه على النقل البحري، على أنه “تمت تعبئة العديد من السفن على مستوى الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيرتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، بسعة إجمالية أسبوعية تصل في فترتي الذروة ذهابا وإيابا إلى حوالي 490 ألف مسافر و135 ألف سيارة و560 رحلة أسبوعية”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه من المرتقب أن “يوفر الخط البحري الرئيسي طنجة المتوسط – الجزيرة الخضراء، 45 رحلة يومية بسعة إجمالية تفوق 40 ألف مسافر و 10 ألاف سيارة. وبالنسبة للخط الرابط بين ميناء طنجة المدينة وطريفة، فقد تمت تعبئة أربعة سفن سريعة، ستؤمن حوالي 24 رحلة يومية، بطاقة استيعابية تفوق 14 ألف مسافر و2500 سيارة”.

وفيما يتعلق بالخطوط البحرية المتوسطة المدى، قال الوزير إن “خط الناظور- أرمينيا، سيعرف استغلالا لأربعة بواخر ستمكن من إنجاز 48 رحلة في الأسبوع، بطاقة قدرها 67 ألف مسافر و16 ألف سيارة”.

في المقابل، أشار المتحدث إلى أن “الخطوط البحرية طويلة المدى، ستعرف تأمين 15 رحلة أسبوعية على متن 8 سفن، انطلاقا من ميناء إيطاليا والموانئ المعتادة، جينوفا ومارسيليا وبرشلونة، في اتجاه الموانئ المغربية، حيث من المتوقع أن يصل العرض بهذه الخطوط إلى 23 ألف مسافر و8 ألاف سيارة أسبوعيا”.

 

النقل الجوي

بخصوص النقل الجوي، قال المسؤول الحكومي، إن “العرض المقدم خلال صيف 2022 سيعرف نفس مستوى العرض لسنة 2019، وذلك رغم الإكراهات الناتجة عن سنتين من الجائحة، حيث تم الترخيص لـ48 شركة للنقل الجوي من بينها 3 شركات وطنية لتنظيم 1660 رحلة”، مشيرا إلى أن هذه الرحلات “ستتوزع على 115 مطار بـ46 بلد في القارات الأربع، والتي تشكل أوروبا الوجهة الرئيسة بـ1420 رحلة أسبوعية، أي 85 في المائة من الرحلات الإجمالية”.

وفي السياف ذاته، أوضح الوزير أن “الدول التي يتواجد بها العدد الأكبر لمغاربة العالم، تشكل الوجهات الأولى على مستوى الربط الجوي مع المطارات، حيث تربط مطارات فرنسا بالمطارات المغربية 545 رحلة أسبوعية، تليها مطارات إسبانيا بـ272 رحلة، ثم المطارات الإيطالية بـ123، والمطارات البلجيكية بـ115 رحلة أسبوعية”.

 

النقل الطرقي الدولي

بالنسبة للنقل الطرقي الدولي عبر الحافلات، أكد محمد بن عبد الجليل، على أنه “يوجد حاليا 73 شركة للنقل الدولي، والتي ستقوم باستغلال 76 خط للنقل الدولي للمسافرين، تربط كل من فرنسا بـ35 خط، تليها إيطاليا بـ19 خط، ثم إسبانيا بـ15 خط، فبلجيكا بـ6 خطوط”.

وأكد على أنه “ستقوم حافلات النقل الطرقي الدولي بتأمين ما يقارب 670 رحلة وتوفير 33 ألف و500 مقعد أسبوعيا”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *