ضغوط لوبي الجزائر تُجبر رئيس “بارلاسين” على العودة عن موقفه الداعم لموقف إسبانيا بشأن الصحراء

وجّه رئيس برلمان أمريكا الوسطى “بارلاسين”، غييرمو دانييل أورتيغا رييس، رسالة ثانية لسفير المملكة المغربية بغواتيمالا، طارق لواجري، تراجع فيها عن موقفه السابق المتعلق بدعم الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء.

وقال رئيس برلمان أمريكا الوسطى “بارلاسين”، غييرمو دانييل أورتيغا رييس، في خطابه لسفير المملكة بغواتيمالا، أن الرسالة السابقة التي تناول فيها جهود المملكة المغربية وإسبانيا لوضح حد لنزاع الصحراء غير رسمية، مضيفا أن البرلمان يحترم “حق تقرير المصير” وبالذات في الصحراء وأن أي يحل لنزاع الصحراء يجب أن يمر عبر تلك القناة، مجددا قوله انه لا يعترف بالوثيقة بشكل رسمي.

وكان رئيس “بارلاسين” قد بعث بخطاب لسفير المملكة في غواتيمالا هنأ فيها الحكومة المغربية بعد الخطوات التي اتخذتها حكومتا إسبانيا والمملكة المغربية للتوصل إلى اتفاقات تنهي النزاع حول الصحراء المغربية، معربا عن تأييده لاحترام سيادة ووحدة أراضي المملكة.

ويأتي تراجع رئيس “بارلاسين” عن موقفه نتيجة لتعرضه لضغوطات كبيرة من طرف لوبي الجزائر وجبهة البوليساريو في أمريكا الشمالية خاصة بعد إقتحام المغرب للقارتين الأمريكيتين الجنوبية والشمالية وتحجيمه لحضور جبهة البوليساريو فيها، وإكتسابه لصفة عضو ملاحظ في البرلمان سنة 2015، علما بأنه يضم كلا غواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وبنما وجمهورية الدومينيكان.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *