“ضبابية التكوين” تدفع طلبة الطب إلى خوض إضراب وطني

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، عن إضراب وطني يوم الثلاثاء 26 شتنبر الجاري، على جميع التداريب الاستشفائية باسثتناء المداومات ومصالح المستعجلات والإنعاش، مع التوقف عن جميع الدروس النظرية.

وجاء في بيان الطلبة، الذي اطلعت عليه “بلادنا24“، أن هذه الخطوة الاحتجاجية جاءت نتيجة “ضبابية مستقبل التكوين، وأيضا في ظل غياب أي تصور واضح حول المستقبل، بعد مرور أكثر من سنة على قرار تقليص سنوات التكوين إلى ست سنوات، وفي غياب أي تجاوب من طرف الوزارتين الوصيتين، يبقى الأمر شبه مبهم”.

ودعا البيان نفسه، الوزارتين الوصيتين إلى الجلوس معا على طاولة الحوار، من أجل مناقشة مستقبلهم وتقديم مقترحات ملموسة وموضوعية ،ووضع تصور واضح وصريح، حول ضبابية الدراسات الطبية بالمغرب.

وجاء هذا الإضراب أيضا تضامنا مع الطالب محمد بكلية الطب بوجدة، الذي صدر في حقه حكم قضائي بشهرين حبسا موقوف التنفيذ، إثر انتقاده امتحانا خاصا وضعه أحد أساتذته، وذلك بنشره تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

وفي هذا الإطار، دعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى التدخل المباشر في هذه القضية، مع تفعيل مساطر مستعجلة تحمي طالب الطب بالمغرب من أي تعسف أو قمع قد يتعرض له.

وأكدت اللجنة، في نفس البيان عن استعداداتها التامة في خوض جميع الأشكال التضامنية مع طلبة الطب، وأيضا الخوض في مجموعة من الأشكال النضالية التصعيدية، التي من الممكن أن تذهب بها إلى مقاطعة مطلقة بهدف تحسين ظروف تكوين الأطباء بالمغرب.

مريم الحمداوي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *