شركة أمريكية تعلن عن تحديث طائرات “ف-16” المغربية

أعلنت شركة “L3Harris Technologies”، وهي شركة دفاعية تزود الجيش الأمريكي بشكل خاص بأنظمة الاتصالات، يومه الخميس، عن عقد بقيمة 29 مليون دولار، لتزويد أنظمة توصيل الأسلحة الذكية لثلاث قوات عسكرية متحالفة في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعلى رأسها المغرب.

وسيسمح نظام الإسقاط هذا لطائرات “F-16” التابعة لقوات الدفاع الجوي المغربية، بحمل سلاحين ذكيين على كل نظام بدلاً من واحد، وبالتالي مضاعفة سعة الذخيرة.

وتعني إضافة ذخيرتين ذكيتين إضافيتين إلى كل طائرة من طراز “F-16″، أنه يمكن للقادة تقليل عدد الطائرات في مهمة هجومية، وتوفير المزيد من الوقت في الموقع، مع عودة أقل إلى القاعدة لإعادة التسلح.

ومن جهته، قال إد زويس، رئيس الشركة الأمريكية إن “توفر أنظمة الإسقاط يعطيها قدرات هجومية إضافية، مع منح القادة براعة لنشر القوة النارية المناسبة لكل مهمة“. وتابع، “توفر هذه الأنظمة حمولة زائدة من الذخيرة، وتسمح لقادة المهمة بإرسال السلاح المناسب في الوقت المناسب إلى الهدف الصحيح“.

ويتضمن عقد التسليم دفعة أولية من 105 أنظمة تسليم، حيث إن هذه الأنظمة تم إرسالها في البداية للقوات الجوية الأمريكية والحليفة والشريكة في عام 1999، وتم طلب أكثر من 1100 نظام حتى الآن.

وللتذكير، فإن المغرب نجح في ماي 2021، في الحصول على كرات “L3Harris optronic” مباشرة من واشنطن وأوتاوا، والتي تعتبر محظورة في أنقرة، وهي ضرورية لتكون قادرًا علىقفلالأهداف قبل تدميرها.

يأتي هذا، بعد شهر واحد من طلب 12 طائرة تركية بدون طيار، والتي سيتم تجهيزها بنفس هذه الكرات الضوئية ومشهد “Wescam MX-15”.

بلادنا24معاد بودينة 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *