“عادة ثمينة تكرس قيم الامتنان”.. عكرود تثني على تقليد “حق الملح”

اهتزت مواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام القليلة الماضية، على وقع تداول العديد من الصور والتدوينات، التي تتحدث عن “حق الملح”، على اعتباره عادة تقليدية مغربية أصيلة، تكافئ فيها العائلة، الزوجة أو الإبنة بهدية نقدية أو عينية على مجهوداتها طيلة شهر رمضان.

وتفاعل مشاهير المغرب، بدورهم مع هذه العادة التي أثنى عليها الجميع، وعلى رأسهم الفنانة سناء عكرود، التي علقت على هذه العادة، بتدوينة شاركتها على حسابها الشخصي بمنصة تبادل الصور والفيديوهات “انستغرام”، وجهت من جلالها شكرها الخالص لكل زوج أو أخ أو أب، سعى لسعادة امرأة في بيته بهذه المناسبة.

واستهلت الفنانة تدوينتها بالثناء على هذا التقليد، قائلة: “زوينة عبارة “حق الملح “، سواء كان طقسا دخيلا أو عرفا غير شائع، فهي برأيي عادة ثمينة تكرس قيم الامتنان والرحمة واحترام مجهود الاخر”.

وأردفت الفنانة تدوينتها، بالاشارة إلى انعدام تحديد قيمة مادية معينة للهدية المقدمة في هذا التقليد، حيث قالت: “ماشي بالضرورة تكون الهدية قطعة ذهب أو نقود، تقدر تكون غير كلمة شكر من ذهب، أو ابتسامة حقيقية أو حضن أو معاملة طيبة فيها الاحترام و التقدير”.

وأنهت سناء عكرود، حديثها، بدعوة جميع متتبعيها للتشبث بهذه العادة التي تكرس في نظرها العديد من القيم الانسانية الجميلة، حيث قالت: “والأساسي فهاد الممارسة هو الصدق والرحمة، ياريت نكرسو عادة “حق الملح” ومانستهنوش بالأهمية ديالها”.

ومن جهتهم، تفاعل جمهور الفنانة، مع هذه التدوينة بالايجاب، معبرين عن اتفاقهم معها في تقييم هذه العادة، ومشيرين لتشبتهم بكل فعل أو خطوة قد تسعد نساء بيتهم، كتقدير صريح وبسيط على مجهوداتهن وأعمالهم طيلة شهر رمضان.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *