سفارة كرواتيا بالرباط تخلد ذكرى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

خلدت سفارة كرواتيا بالرباط، مساء اليوم الثلاثاء، الذكرى العاشرة لانضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ويشهد العالم في المرحلة الحالية تحولا تاريخيا في مصير كرواتيا، وذلك لتخليها رسميا عن عملتها المحلية “الكونا” واستخدام ”الأورو” بعد انضمامها إلى منطقة شنغن، والتي تتيح لمواطنيها بالتنقل بين دول الاتحاد الأوروبي من غير تأشيرة.

وعرفت هذه المناسبة حضور العديد من الشخصيات البارزة، وسفراء جل دول العالم، كما شهدت حضور وزير الثقافة والشباب محمد المهدي بنسعيد، والذي عبر عن امتنانه وسعادته بالعلاقات الثنائية التي تربط المملكة المغربية وكرواتيا.

وفي هذا الصدد، عبرت ياسنا ميليتا، سفيرة كرواتيا بالمغرب، خلال كلمة لها عن فرحتها للاحتفاء بهذه المناسبة وعن انضمام بلدها كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي.

في السياق ذاته، صرحت ياسنا ميليتا لـ“بلادنا24” قائلة: “أنا فخورة جدا لمرور 10 سنوات على انضمام كرواتيا للاتحاد الأوروبي، كما أنني جد سعيدة لإعلان هذا الخبر السعيد لأصدقائي المغاربة بصفتي مسؤولة عن عدد من المشاريع هنا في المملكة المغربية”.

وأضافت السفيرة الكرواتية، في تصريحها قائلة: “أنا اليوم متواجدة هنا مع وزير الشباب والثقافة، محمد المهدي بنسعيد لإحياء هذه الذكرى السعيدة، وهذا التعاون الجيد والعلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية وكرواتيا، كما أكن للمغرب خالص المحبة”.

أما فيما يخص المشاريع والمبادرات التي تزعم كرواتيا ربطها مع المملكة المغربية لتعزيز علاقتهما الثنائية، أشارت السفيرة الكرواتية بالمغرب إلى وجود شراكات متعلقة بعلم البيئة والطاقات المتجددة، مضيفة بالقول ”لدينا وفد مغربي سيأتي إلى كرواتيا خلال خريف هذا العام، لمناقشة التعاون في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة على وجه التحديد، بشكل عام أعتقد أن المغرب قوي جدا في هذا المجال، كما أن كرواتيا قوية جدا في مجال الطاقات المتجددة وبالتالي ستكون هذه الشراكة جيدة للغاية كما ستسفر عن نتائج جيدة للطرفين”. 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *