سانشيز يُعلن مرحلة جديدة مع المغرب و إعادة فتح الحدود “تدريجيا”

اتفق الملك محمد السادس و رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز، على عقد قمة ثنائية قبل نهاية العام وإعادة فتح الحدود “تدريجياً”.

واتفق الجانبان اليوم الخميس ، على تكليف وزرائهما بالعمل على تحديد “خريطة طريق” للمرحلة الجديدة في العلاقات الثنائية ، والتي ستُجرى في غضون قمة ثنائية قبل نهاية هذا العام .

كما أعلن سانشيز في ظهوره مساء اليوم ، أن أحد أهداف “خارطة الطريق الجديدة” ، كما حددها المسار الدبلوماسي الذي يسلكه كلا البلدين بعد الأزمة الدبلوماسية في الأشهر الأخيرة ، هو استعادة الحياة الطبيعية وإعادة فتح المعابر الحدودية.

وشدّد رئيس الحكومة الإسباني على أن وحدة إسبانيا وسيادتها ،لا تقتصر فقط على مستوى سبتة ومليلية ، قائلاً: “إن هذا الوضع الطبيعي سيسمح باستئناف الاتصالات البحرية والتحضير لعملية عبور المضيق”، مضيفاً بأنه :”سيتم تعزيز التعاون في مجال الهجرة”.

وجاء ظهور سانشيز بعد ساعات من الاجتماع الذي استمر نصف ساعة، مجدداً تأكيده على”الموقف الجديد للحكومة الإسبانية بشأن الصحراء المغربية، التي تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي” الأساس الأكثر جدية وواقعية مصداقية لحل النزاع المتعلق بالصحراء.

 

وأكد الجانبان على “رغبتهما في فتح مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية على أساس الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والتشاور الدائم والتعاون الصريح والمخلص” .

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *