زعيم “بوديموس” السابق يتباكى بعد موقف إسبانيا الجديد من نزاع الصحراء

تتواصل ردود أفعال السياسيين الإسبان المناصرين لجبهة البوليساريو والجزائر فيما يخص موقف مدريد الجديد من نزاع الصحراء، وكذا تصريحاتهم التي عكست حجم الهزيمة الدبلوماسية الكبيرة لهم ونجاح المملكة المغربية في إخضاع الحكومة الإسبانية.

وعلق بابلو اغليسياس زعيم حزب “بوديموس” السابق، وأحد أشد مناصري جبهة البوليساريو على التقارب المغربي الإسباني وموقف مدريد الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية ومبادرة الحكم الذاتي.

وقال بابلو إغليسياس في تصريحات صحافية لـ “قناة RTVE كاتالونيا”، أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيث “خان” كلمته فيما يتعلق بنزاع الصحراء، مضيفا أنه “إرتكب خطأً فادحًا” برفضه استفتاء تقرير المصير واختيار المسار الذي يدافع عنه المغرب.

ووصف بابلو إغليسياس موقف إسبانيا الجديد بكونه “غير أخلاقي” و “غير فعال بشكل كبير” لأنه مع هذه المرحلة الجديدة في العلاقات مع الرباط فإن المغرب “لديه مواقف متقدمة”، محذرا من مطالبات المغرب بسبتة ومليلية موردا “لن يتخلى عن تطلعاته مع المدينتين” لأنه “يبدو قويا بشكل متزايد” و “لديه مفتاح صنبور الهجرة”.

وتابع القيادي السابق في “بوديموس” أن “خيانة” بيدرو سانشيث لها ثمنها، موضحا أن موقفه من نزاع الصحراء أضر بإسبانيا التي تؤيد قرارات الأمم المتحدة.

واستحضر بابلو إغليساس مسألة استبعاد أرانتشا غونزاليز من منصب وزيرة الخارجية، متهما الحزب الإشتراكي بالتضحية بها في قضية استقبال زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، ليتم استبدالها بخوسيه مانويل ألباريس القريب من الأطروحات السياسية الفرنسية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *