رهانات خطاب الملك محمد السادس في الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء

يرتقب أن يسلط الملك محمد السادس، اليوم الاثنين 6 نونبر الجاري، في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، الضوء على قضية الصحراء المغربية التي تشكل أولوية الأوليات للمملكة المغربية.

ويتوقع أن يتحدث الملك محمد السادس في خطابه، على مبادرة الحكم الذاتي كآلية جدية وواقعية وحل سياسي لحل نزاع صراع الصحراء المغربية، سيما وأنها تحظى بدعم عدد من الدول الأوروبية والإفريقية وغيرها من الدول، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

ويراهن ذلك، أن يتضمن خطاب جلالة الملك إشارات واضحة بخصوص “الاعتداءات الإرهابية” التي تعرضت لها مدينة السمارة من قبل ميلشيات “البوليساريو” الانفصالية”، ودعوة الجزائر إلى الدخول في حوار من شأنه أن يساهم في حل النزاع.

هذا بالإضافة، إلى الإشادة بالدور الذي تلعبه المؤسسة العسكرية المغربية في الدفاع عن التراب المغربي، وحماية الحدود والتصدي لأعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ويشار إلى أن القرار الأممي 2703 “يلبي توقعات المغرب، ويأخذ في الاعتبار مكاسب المملكة المغربية، والتطور الحاصل في التصور الدولي للحل السياسي، بناء على مبادرة الحكم الذاتي التي تم دعمها بشهادات قوية خلال جلسة اعتماد القرار من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والغابون والإمارات العربية المتحدة، مما يكرس سمو مبادرة الحكم الذاتي، وأهمية أبعادها الخلاقة والبناءة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *