راسبون في المحاماة يتظاهرون أمام البرلمان ويتهمون وهبي

احتج عشرات المتبارين الراسبين في مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، وسط اتهامات لوزارة العدل بالتلاعب في النتائج.

وعبر عدد من المجازين في القانون، عن غضبهم من تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أمس الإثنين، بعد الجدل الكبير الذي أثارته نتائج مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وأكد أحد طلبة القانون المحتجين، في تصريح لـ”بلادنا24″، أنه “نحن لسنا ضد شخص الوزير، ولكن ضد بعض القرارات المتخذة من طرفه، حيث صرح أمس أن جمعية هيئة المحامين ضغطت عليه من أجل إنجاح 600 متباري ولكنه اجتهد وأوصل العدد إلى 2000، إذن بناء على أية معايير اعتمد، من أجل إنجاح من يستحق”.

وأضاف المتحدث، أن “هذه المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد (qcm) في امتحان مباريات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة من طرف وزارة العدل، إذن المطلوب اليوم ولكي نؤمن أن هناك مصداقية، الكشف عن نقطنا وأوراق امتحاناتنا مع نموذج التصحيح المعتمد من طرف الوزارة”.

وفي نفس السياق، صرحت موجزة في القانون، أن “الأكثر استفزازا من نتائج المباراة هو تصريح وزير العدل أمس، وهو المسؤول عن العدالة في المغرب، لأنه وحسب خبراء فإن الدقة القانونية في الأسئلة كانت صعبة، ولا يمكن لطالب القانون العادي أن يجيب عليها”.

وأردفت المتحدثة، أن “وزير العدل قال إنه مورست عليه ضغوطات، نتمنى منه أن يشرح لنا من مارس عليه الضغط حتى لا ينجح المتبارين؟ وكذلك والأكثر استفزازا، أنه يتباهى بمستواه العائلي، بحصول ابنه على إجازتين خارج المغرب، ما المقصود بكلامه؟ لأن التصريح يضرب في فئة كبيرة من المجتمع وهي الفئة التي تحتج اليوم، فما المقصود بكلامه؟”.

وأبرزت المتحدثة، أن “الحكومة رفعت شعار الدولة الاجتماعية، أين الدولة الاجتماعية اليوم، الحكومة عليها أن تراجع أرقام البطالة بالمغرب، وبدلا من خلق فرص الشغل، ها هي تقوم بممارسة الإقصاء والتهميش في حق فئة عريضة من الشعب المغربي”.

وقد أثارت نتائج مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الكثير من الجدل، في أوساط المتبارين “الراسبين”، ومواقع التواصل الاجتماعي فور الكشف عن نتائج المباراة.

خديجة حركاتصحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *